Get Adobe Flash player

اتفاق اطار التعاون بين العراق والصين المشاريع وآليات التنفيذ

نعم للتفاوض .. كلا للنزاعات

الاستاذ الدكتور مجيد عبد الحليم الماشطة

الصراع الاقليمي والدولي في المشرق العربي بين الجذور التاريخية والتوازنات السياسية

نافذة استلام البحوث العلمية

مجلات بيت الحكمة

معرض المرئيات


تغيير قيمة العملة العراقية .. المنافع والتكاليف ندوة اقامها قسم الدراسات الاقتصادية

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الصراع الاقليمي والدولي في المشرق العربي بين الجذور التاريخية والتوازنات السياسية


2020-01-12

الصراع الاقليمي والدولي في المشرق العربي بين الجذور التاريخية والتوازنات السياسية


(الصراع الاقليمي والدولي في المشرق العربي بين الجذور التاريخية والتوازنات السياسية ) مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية بالتعاون مع قسم الدراسات السياسية والإستراتيجية – بيت الحكمة
الثلاثاء 7/1/2020
الجامعة المستنصرية

في صباح يوم الثلاثاء الموافق 7/1/2020 عقد مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية (قسم التاريخ) بالتعاون مع قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة ندوة علمية متخصصة بعنوان
(الصراع الاقليمي والدولي في المشرق العربي بين الجذور التاريخية والتوازنات السياسية ) وقد شمل برنامج الندوة 20 بحثاً تم اختيار ستة بحوث منها لعرضها على الندوة وستنشر كافة البحوث من قبل المركز وتم تكريم كافة الباحثين بشهادات تقديرية .
ترأس الجلسة السفير الاستاذ المتمرس الدكتور محمود علي الداود مشرف قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة وألقى كلمة الافتتاح التي تضمنت في البداية نقل تحيات وتمنيات الاستاذ الدكتور احسان الامين رئيس مجلس امناء بيت الحكمة الى كل من سعادة الاستاذ فاضل حميد التميمي رئيس الجامعة المستنصرية والاستاذ الدكتور احمد شيال غضيب مدير مركز المستنصرية والاستاذ الدكتورة سؤدد كاظم رئيس قسم الدراسات التاريخية في المر كز . واشار الدكتور الداود الى حرص بيت الحكمة لادامة افضل العلاقات العلمية مع كافة كليات الجامعة المستنصرية وخصوصاً كليات العلوم الإنسانية واعرب عن امتنان بيت الحكمة من التعاون القائم حالياً مع مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية والتصميم على تطوير هذه العلاقات من خلال المؤتمرات والندوات ونشر الكتب والبحوث . وأعرب الدكتور الداود عن سعادته من تطور التعاون بين اساتذة كليات العلوم الانسانية في الجامعة المستنصرية مع نشاطات بيت الحكمة واستعداد بيت الحكمة لتوسيع هذا التعاون من خلال برامجه لهذا العام ونأمل ان يتضمن هذا النشاط ندوة مشتركة مع مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ونرحب بمشاركتكم في ندوات الخطة العلمية السنوية ونأمل التواصل مع نشاطات بيت الحكمة من خلال موقعه على الانترنت .
وتلبية لطلب ادارة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية من بيت الحكمة لاقامة معرض كتاب مصغر هذا اليوم بمناسبة انعقاد هذه الندوة المهمة فقد وافق الدكتور احسان الأمين رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة على إقامة هذا المعرض كما قرر تقديم كافة محتويات المعرض من كتب ومجلات ومصادر علمية هدية الى مكتبة المركز . وفي نهاية الافتتاحية تقدم الدكتور الداود بالنيابة عن رئيس مجلس الامناء بدعوة ودية الى الدكتور فاضل حميد التميمي والى الدكتور احمد شيال غضيب مدير المركز بزيارة بيت الحكمة مع من ينسبه سعادة رئيس الجامعة من العمداء والعلماء للاطلاع على نشاطات بيت الحكمة والامكانات الواسعة المتوفرة للتعاون مع الجامعة المستنصرية ومن اجل عراق آمن ومزدهر ومتقدم في مجال المعرفة والعلوم والتكنلوجيا .
اشترك في البحوث :
1-    م.د. منار عبد المجيد عبد الكريم –مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية (المشرق العربي في الاستراتيجية الدولية العراق انموذجاً) .
2-    أ.م.د. احمد كاظم البياتي –رئيس قسم التاريخ –كلية التربية الاساسية –الجامعة المستنصرية ( الصراع الايراني –العثماني واثره على العراق 1514-1847.
3-    أ.د. صباح مهدي رميض-جامعة بغداد-كلية التربية ابن رشد (سياسة الاحتواء البريطانية –الفرنسية وتطبيقاتها في العراق وسوريا (1918-1930)دراسة مقارنة. أ.م.د. عماد نعمة العبادي –كلية التربية الاساسية –الجامعة المستنصرية (موقف تركيا من القضية الفلسطينية والحروب العربية الاسرائيلية 1948-1973 .
4-    أ.م.د. سمير عبد الرسول العبيدي –مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية (الموقف الاقليمي والدولي من تجربة الوحدة اليمنية (1990-1994) .
5-    أ.د. نوار محمد ربيع الخيري –كلية العلوم السياسية –الجامعة المستنصرية (البعد الجيوستراتيجي الدولي للمشرق العربي بعد عام 2001.
وفي نهاية الندوة القي الدكتور الداود كلمة موجزة شكر فيها الباحثين على بحوثهم القيمة والمتميزة والتي أتصفت بالموضوعية والدقة العلمية والافكار والآراء السديدة وشكر السادة السفراء الذين حضروا الندوة وقال انه يتطلع الى دورهم في ايصال هذه النشاطات البحثية الى وزارة الخارجية للاستفادة من الباحثين وبحوثهم القيمة في ترصين السياسة الخارجية العراقية وترصين دور المعرفة في الأداء الدبلوماسي . 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 250
عدد زوار أمس : 887
عدد الزوار الكلي : 646579

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية