Get Adobe Flash player

التعدّدية العالمية والتعاون الدولي في ظل «كورونا الجديد»

استذكار صفحات مشرقة من التاريخ العسكري العراقي

المنجز التاريخي لأساتذة الجامعات العراقية

سعادة السفير الهولندي في العراق يرافقه الملحق السياسي ومستشار الشؤون السياسية للسفارة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

مجلات بيت الحكمة

الساعة الآن

معرض المرئيات


سيرة ذاتية (الدكتور محمود علي الداوود ) رئيس قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الاخلاق التطبيقية : التعريف, الأسس والاهداف


2019-12-09

الاخلاق التطبيقية : التعريف, الأسس والاهداف

 الاخلاق التطبيقية : التعريف ، الأسس والاهداف


 اقام بيت الحكمة قسم الدراسات الفلسفية محاضرة علمية بعنوان (الاخلاق التطبيقية : التعريف ، الأسس والاهداف) صباح يوم الاثنين الموافق 9 كانون الاول 2019 على قاعة بيت الحكمة برئاسة الدكتور هاني عبد الصاحب من كلية الاداب الجامعة المستنصرية وبحضور عدد من الاساتذة والاكاديميين .
شارك في المحاضرة الاستاذ الدكتور رحيم الساعدي تحدث فيها عن مفهوم الاخلاق التطبيقية وماهي الاسس التي تعتمد عليها واهدافها . فالأخلاق التطبيقية تشير إلى التطبيق العملي للاعتبارات الأخلاقية وهي أخلاقيات تتعلق بالإجراءات الواقعية، والاعتبارات الأخلاقية في مجالات الحياة الخاصةوالعامة، والمهن، والصحة، والتكنولوجيا، والقانون والقيادة.
وذكر المحاضر بعض الامثلة حول الاخلاق التطبيقية واهتماماتها  بتحديد النهج الصحيح للقضايا الأخلاقية في علوم الحياة، مثل القتل الرحيم، وتخصيص الموارد الصحية النادرة، أو استخدام الأجنة البشرية في الأبحاث وكذلك تهتم بأخلاقيات البيئة، فلقضايا البيئية مثل مسؤولية الحكومة والشركات عن تنظيف التلوث.
وتحدث كذلك عن الاخلاق الالكترونية وعملية التواصل مع الذات الاخرى في الطرف الاخر . واخيرا دعا الباحث الى ترويج الاخلاق التطبيقية واحاطة العناية بهذا الموضوع الجدير بالاهتمام.
وشارك ايضا في المحاضرة المعقبون الاستاذ المساعد الدكتور محمد حسين النجم الذي تناول اوربا وما بعد الحداثة وكيفية تطبيق الاخلاق وما فعله سقراط باعتماده متكأ للأخلاق بديل لما كان موجود في تلك الفترة . وحث المعقب على ضرورة وجود اساس يدعم فلسفة الاخلاق التطبيقية وضرورة احترام القانون بغض النظر عن النتائج .
ثم جاء دور المعقبة الدكتورة هديل سعدي موسى لتطرح تساؤلات عديدة مطالبة بتفسيرات لتساؤلاتها من قبل المحاضر فهي ترى ان الاخلاق لا تختلف فهي من الثوابت والفلسفة بحد ذاتها اساسها الحوار والنقاش المعتمد على الاخلاق الوجودية والتطبيقية الثابتة .
وتخللت المحاضرة مناقشات ورؤى بين الحاضرين والمحاضر للوصول الى تقييم امكانية تطبيقي الاخلاق التطبيقية في كل مجال من مجالات المجتمع العراقي .

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 158
عدد زوار أمس : 369
عدد الزوار الكلي : 802364

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية