Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

قسم تمكين المرأة

قسم تمكين المرأة


تمثل قضية تمكين المرآة احد التغيرات المهمة في مسيرة المجتمعات التي تنشد احداث التغير في الوقع الاجتماعي وبالشكل الذي يحقق التكامل بين دوري المرأة والرجل في الحياة بما يضمن الاستثمار الامثل للطاقات والامكانيات لكل منهما اعتماد على مقولة (الانسان صانع التنمية وهدفها) وعلى وفق ما جاء في برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) في اول تقرير له عام 1995 ليؤكد بان الهدف الاساسي من التنمية البشرية هو توسيع الخيارات البشرية عن طريق ثلاثة مكونات اساسية :-
اولاً:- المساواة في الفرص المتاحة لجميع الناس في المجتمع من نساء ورجال, بتوفير الفرص المتكافئة للجميع من دون استثناء.
ثانياً:- استدامة هذه الفرص المتوافرة من جيل الى اخر.
ثالثاً:- تمكين الناس ان يشتركوا في عملية التنمية ويستفيدوا منها.
 لهذا اضحت قضية المرأة المرتبطة بالتنمية هدفاً يقوم على ضرورة الاهتمام بها بوصفها قوة قيمة وبصفتها مواطنة تقع عليها مسؤولية مشتركة نحو التنمية, ورفع مستوى معيشة مجتمعها وتطويره .
عموماً التمكبن بمعناه العام  يعني تعزيز قدرات  البشر تبعاً لمختلف المستويات وذلك بالتغلب على العقبات, اي ازالة كافة العمليات والاتجاهات والسلوكيات النمطية في المجتمع والمؤسسات التي تنمط النساء وتضعهن في مراتب ادنى وذلك باكتسابهن القدرة لاتخاذ القرارات المتعلقة بحياتهن,كما يعني تمكين المرآة تطوير طاقاتها وتشجيعها على نبذ القيم والمعايير القديمة التي تكبلها وتعيق انطلاقها عن طريق رفع مستواها من الناحية التعليمية, واتاحة الفرص لها للعمل في المجالات المختلفة وتزويدها بالتعليم والتدريب اللازم والعمل على مواجهة المعوقات التي تحول دون مشاركتها الفعالة في التنمية.
تمكين المرآة مسألة ضرورية لتحقيق الحكم الصالح والادارة الجيدة والتنمية المستدامة.
الاهمية:-
ضرورة تنسيق العمل في قضايا تمكين المرآة العراقية عبر ايجاد آليات واجراءات عمل مؤسساتية من خلال ربط اقسام تمكين المرآة فنياً بدائرة تمكين المرآة العراقية في الامانة العامة لمجلس الوزراء, وادارياً بمكاتب الرئيس الاعلى للجهة الغير مرتبطة بوزارة وتوحيد وتنسيق الجهود للعمل وفق سياسات وخطط وبرامج مركزية.

الاطار القانوني:-
1.    المبادئ والحقوق والحريات التي نص عليها نص الدستور العراقي
2.    القوانين والتشريعات القانونية العراقية
3.    القرارات والسياسات الحكومية
4.    الاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق ذات الصلة بقضايا المرىة التي صادق عليها العراق.
الرؤيا:-
تعتمد رؤية (دائرة تمكين المرآة العراقية) على اداء حكومي متميز يسهم في تحقيق تمكين المرآة العراقية وفقاً للدستور والقوانين والتشريعات النافذة وانسجاماً مع المعايير الدولية, من خلال الاعتماد على قيم (الشفافية ,والعدالة, والعمل بروح الفريق, وتشجيع المبادرة. وجودة الخدمات, والاداء المتميز والتحسن المستمر).
الاطار المؤسساتي والهيكلية الادارية:-
1.    دائرة تمكين المرآة العراقية
وهي الآلية الوطنية المعنية بادارة ملفات المرآة العراقية كافة. والتي تم استحداثها بموجب قرار مجلس الوزراء (333 لسنة 2016), كي تتولى العمل على ادماج مفهوم النوع الاجتماعي في الخطط والسياسات والاستراتيجيات الحكومية المقرة, ومتابعة تنفيذها بواسطة شبكة وطنية فاعلة من اقسام تمكين المرآة كافة لتحقيق بيئة خالية من التميز ضد المرآة وتوفر الحماية القانونية لها, تعزيزاً لمكانة العراق الدولية والاقليمية ذات الصلة بالمرآة التي صادق عليها, الى جانب العمل على تمكين المرآة الريفية ورفع الغبن عنها. وكل ذلك بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني المعنية.
2.    اقسام تمكين المرآة
وهي الجهة المعنية بتنظيم وادارة الملفات المتعلقة بقضايا المرآة في الجهات الغير مرتبطة بوزارة كافة, من خلال ارتباطها ادارياً بمكتب الرئيس الاعلى للجهة, وترتبط فنياً بدائرة تمكين المرآة العراقية في الامانة العامة لمجلس الوزراء تحت عنوان "شعبة تمكين المرآة" ,

 

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 12
عدد زوار اليوم : 128
عدد زوار أمس : 1614
عدد الزوار الكلي : 1576264

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية