تفاصيل الخبر
المتغير القيمي ودوره في صياغة واقع جديد
2018-12-26
المتغيير القيمي ودوره في صياغة واقع جديد
اقام قسم الدراسات الفلسفية الندوة العلمية الموسومة (المتغيير القيمي ودوره في صياغة واقع جديد )يوم الاربعاء المصادف 26/12/2018, وبرئاسة الدكتور اياد كريم الصلاحي والمقرر محمد عبدالله الخالدي القى ورقة بحثه كللا من الدكتور مجيد مخلف طراد مفهوم القيم واسسها واهميتها في المجتمع الانساني ان هذه الخيارات الاخلاقية لا تاتي من فراغ اذ هنالك اسس لاتباعها لهذه جاءت الاسس الاخلاقية والبحث في هذا المجال القيمي ومفهومها وخصائصها واكتساب القيم كما بحث فيها موضوع الخير ومعنى وشروطه ومظاهره...الخ
ولا يستقيم ذلك الا بتعريف الشر ومعنى ومظاهره وطبيعته واصنافه لكي يتجنبه الافراد .
كما بحث مزضزع الفضيلة وما هيتها ووسيطتها..
ثم أ.م.د. قاسم صاحب الشمري ورقة بحثه القيم الاخلاقية وتاثيرها على الهندسة الوراثية .
اذ تناولت ممارسات من الافراد الاخلاقي وتنمية هذا الحس الاخلاقي ووسائله ثم جاءت موضوعات الممارسات الاخلاقية التي تبعها الافراد والمجتمعات في تطبيقات الاجنة الوراثية في اطفال الانابيب واثرها على الاجيال وبعض العلماء والفلاسفة ايدها والبعض الاخر رفضها , وذلك لتغيير نظام الاخلاق الاجتماعية والعقائدية واثرها على القيم في المجتمعات الانسانية .
ثم جاء الباحث أ.م.د. ثائر النصراوي اخلاقيات الحوار الاسلامي المسيحي في مدرسة النجف الاشرف الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء وقد خصص عدداً من كتبه لحوار اهل الاديان جاء البحث على ثلاث محاور :1- الحوار واقسامه عند الشيخ كاشف الغطاء
2- المراجع التي يرجح اليه في حواره مع اهل الاديان
3- الاسس الاخلاقية للحوار عند الشيخ كاشف الغطاء .
اما اقسام الحوار عند الشيخ كاشف الغطاء
أ- الحوار المباشر:كما حدث مع امين الريحاني واصداره لكتاب المراجعات الريحانية (وحواره مع السفيرين البرطاني والامريكي)
ب- الحوار غير المباشر:وهو الحوار الافتراضي والذي غطى عدد من كتبه مثل التوضيح في بيان الحال الانجيل والمسيح وكتاب سؤال وجواب وغيرهما من الكتب .
ثم ورقة الباحث أ.م.د.رياض سحيب روضان( القيم بين الثبات والتحول – قراءة في فلسفة الاخلاق عند السيد محمد باقر الصدر )لا فلسفة بلا تاويل ولا تاويل خارج الاطار الفلسفي فالعلاقة بينهما علاقة جدلية التاويل يعيش ضمن الفلسفة والفلسفة هي التاويل على حقيقته لان التاويل هي نتائج العقل الانساني يعمل جهده على النص المنتج او المتخيل ويستخرج ما خفى او بطن ليقيم الابعاد المنطقية التي حددها العقل الانساني للفعل المعرفي الواجب فهمه وادراكه ولاسيما في القران الكريم.
المزيد من الاخبار