Get Adobe Flash player

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

آفة المخدرات وبيان اضرارها على الاسرة والمجتمع

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

ندوة تعزيز الوعي الآثاري واجب وطني وضرورة إنسانية


2015-03-08

ندوة تعزيز الوعي الآثاري واجب وطني وضرورة إنسانية

(تعزيز الوعي الآثاري واجب وطني وضرورة إنسانية )
 
في ظل الهجمة الشرسة التي شنها تنظيم داعش الارهابي من تخريب لآثار العراق بمسمى الدين . عقد بيت الحكمة ندوة علمية وبالتعاون مع كلية العلوم الإسلامية بعنوان (تعزيز الوعي الآثاري واجب وطني وضرورة إنسانية ) ردّاً علمياً حضارياً إسلامياً على ما قامت به  هذه العصابات الإرهابيةصبيحة يوم الأحد الموافق 2015/3/8 في قاعة بيت الحكمة في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً 
 
-   أفتتح الندوة الدكتور إحسان الأمين رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة وتحدث فيها قائلاَ:
 نشهد اليوم جريمة كبرى ليس بحق العراق فحسب إنما بإسم التراث الإنساني إذ تعمل هذه الفئة الضالة على هدم  هذه الآثار والمساجد ومقامات الأنبياء والتي شيدت من قبل الإسلام  .
 
إننا نجد في القران الكريم دعوة الى السير في الماضي ودعوة الى التعرف على هذه الآثار,نستخلص  العبر والدروس من خلال دراسة الآثار كونها مصدراً من مصادر المعرفة  للفكر الإنساني نشهد اليوم انتكاسة ولا يمكن أن تفسر هذه الانتكاسة التي تقوم بها هذه الفئة الضالة نشهد اليوم انتكاسة حضارية في عملية التكامل الاجتماعي وانبعاث الروح الجاهلية من جديد لتحطيم الارث الحضاري والانساني في العراق 
 
ترأس الندوة :- الاستاذ الدكتور .محمد جواد محمد سعيد الطريحي - عميد كلية العلوم الاسلامية/جامعة بغداد
تطرق حديثه أن الإسلام جاء بنظرية وفكر وقد تعرض لكثير من المؤامرات لضربه من الخارج وهذا ما حدث في الأندلس حيث ظل المسلمون يقاومون الغزو البربري مئات السنين .ثم جاءت محاولاتهم في ضرب الإسلام من الخارج لتحاول القضاء عليه تماماً .والآن جاءت بضربه من الداخل وهي أشد قساوة وهي محاربة القران الكريم وسنة نبينا 
  
البحوث المشاركة
- البحث الأول /الجانب الديني  ..الاستاذ الدكتور نسيبة الهاشمي قسم الحضارة .كلية العلوم الإسلامية ببحثها (تسيير الحضارة الإسلامية في العراق ) وضّحت  الباحثة أن الوقوف على مكانة أي شعب يتطلب الوقوف على حضارته وخاصة في بلاد الرافدين في العصور القديمة حيث أن الخصائص التي احتفظ بها العراقيون سطروها في المتاحف العراقية والعالمية . وانّ هذه الآثار تفوق في قيمتها كل شيء لأنها تراث لكل العالم .
  
هناك سؤال  هل الآثار  تعبد بها العراقيون  سابقاً؟ هل هي حرام ؟
وتمت الإجابة عنه من خلال عرض خاص لهذا السؤال.
بعدها تم استعراض لأهم الأضرحة التي تم هدمها من قبل عناصر داعش وهي ضريح  محمد الدري.
 وضريح يحيى  بن قاسم  ومرقد عون ابن الحسن (عليه السلام ) في الموصل .,وجامع النبي يونس (عليه السلام) فضلاً عن عرض بعض لأهم الآثار والمصوغات الذهبية القديمة والتي تم سرقتها لاحقاً.
 
-  البحث الثاني  الجانب الحضاري / الاستاذ المساعد الدكتور عامل الجميلي  ببحثه ( تدمير معالم الموصل الحضارية والدينية – متحف الموصل أنموذجاً ).
 
بيّن الباحث أن مدينة الموصل قد تأذتّ من الهجمة البربرية من داعش ,ولقد تأذى متحف الموصل بعد لهذه الهجمة بعد عشرة أيام من احتلال مدينة الموصل في 14/6/2014   حيث منعوا الموظفين من الحضور  ثم ذكر الباحث أن المتحف يحتوي على قاعات عدّة ومن أهمها القاعة الحضرية وتبلغ  عدد القطع المعروضة فيها (31) قطعة وعدد القطع الأصلية (28 ) وعدد القطع غير الأصلية( 3 ) وتعمد تنظيم داعش تدمير هذه القاعة بالذات لما تحويه من تماثيل خاصة للحقبة التي حكمت العراق، بعدها تم عرض صور لأهم التماثيل الموجودة في متحف الموصل .
 
ثم تطرق أخيراً لذكر أهم المساجد التي تم هدمها في الموصل والفترة التي تم إنشاؤها فيها وفي الأمس تم تدمير مدينة الحضر حيث تم تفجيرها أولاً ثم ردمها لاحقاً وذكر الباحث  هذا يعدّ تهديداً للحضارة العالمية عامة وحضارة العراق خاصة  .
 
-  البحث الثالث  / الجانب الإعلامي  الدكتورة .نادية فاضل عبد . قسم الحضارة /كلية العلوم الإسلامية ببحثها (أدرس الماضي إذا أردت أن تعرف المستقبل )
 جاء بحثها مستنداً لأقوال اقتبستها من مؤرخين اجانب وعرب ومنهم  توم هولند  ( أدرس الماضي اذا أردت أن تعرف المستقبل )
 
ذكرت الباحثة انه في لقاء على قناة CNN  الاخبارية تم عرض برنامج خاص عن حضارة العراق وكان في حديثهم إن لاستعمال الكلمة له تأثير فاعل ثم ذكروا استخدام كلمة( cleanxes ) ( كلينكس)  وهي بمعنى تطهير وهي التطهير العرقي وجاء في ما معناه  أن يطهروا هذه الحضارة العريقة من الناس العبثيين الذين اختاروا كلمات دقيقة جداً .
 
وفي الأمس وصلت 16 قطعة أثرية لدى إسرائيل حسب إحصائية اليونسكو حيث تم سرقتها من قبل داعش وتدمير القطع غير الأصلية  والتي تبلغ (30) قطعة من بابل تم سرقها من دون ذكر عملية السرقة مع العلم أن تنظيم داعش غير موجود هناك . ثم ّبينت أن الحضارة ليست ملكاً لدولة واحدة بل هي ملك للجميع وأن قتل هذه الحضارة هي طمس للمعالم الإنسانية والحضارية للعالم اجمع.
 
واخيراً إنّ هذه المحاولات ماهي إلا لتحطيم الذاكرة الإنسانية كون العراق مهد الحضارة وهو أول من شرع القانون لذلك يجب أن يستهدف تاريخ العراق وحضارته .
 
البحث الرابع / الجانب السياسي الاستاذ الدكتور. عبد الأمير الاسدي ..عميد كلية العلوم الإنسانية /الجامعة  لمستنصرية ببحثه ( البعد السياسي لسرقة آثار العراق ) .
 
 وضح الباحث أن الغرب اعلنوا انهم لم يبقَ لهم سوى الحضارة الاسلامية لهدمها وانهم لا يخشون هؤلاء، إنما يخشون الانسان المعتدل وكيف يهدمونها من خلال المسلم نفسه هذا هو المخطط الغربي .
 
وتسأل الباحث متى بدأت سرقة آثار العراق ؟ ومن الذي قتل المؤرخ العراقي ؟
 
ثم تحدث عن البوادر الاولى لاحتلال العراق اي عام 2003   حيث تعرض العراق الى حاله من السلب والنهب وخاصة المتحف الوطني بعدها أصبحت الدبابة الانكليزية تجوب في الشوارع والمتاحف  ثم بينّ كيف وجدت أكثر النفائس العراقية في الخارج ,وعزا ذلك لوجود  يدِ من الداخل كانت تساند هذه القوات  وإحدى هذه المعلومات في 20/نيسان 2002 إذ وصلت معلومات إلى عالم الآثار ورئيس قسم الأبحاث (دوني جون)  بان هناك فريقاً يعمل على سرقة أرشيف حضاري ( أرشيف يهودي ) هذه المعلومة تزامنت معها طلبات رسمية تطالب استرجاع الأرشيف وطلبات مستمرة الى حفظ الأرشيف في أحد البيوت الرئاسية في العراق .وبالفعل قامت القوات الأمريكية بالعثور على الأرشيف وتم تسليمه سراً الى إسرائيل وكان المشرف على التسليم  هو د. اسماعيل حجارة أمريكي الجنسية
 
التوصيات
 
1- قيام وزارة الآثار والسياحة بتقديم  تقدير عن حجم الخسائر والأضرار التي حدثت في متحف الموصل خاصة ومتاحف العراق عامة .
 
2-   تقديم تقرير الى وزارة الثقافة للقيام بعمل فلم أو برنامج عن هذا العمل الإجرامي  .
 
3-   تقديم تقرير شامل للجهات العليا للمحافظة على ما تبقى من آثار العراق .
 
4- بعد تطهير مدينة الموصل على يد القوات العراقية وبمساندة الحشد الشعبي يجب إعادة ترميم متحف الموصل والكثير من المعالم الحضارية .
 
5-   تدريس مادة الحضارة في المراحل الأولى لتبقى خالدة في الأذهان .
 
 
 
 
 
  

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 234
عدد زوار أمس : 988
عدد الزوار الكلي : 1607305

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية