Get Adobe Flash player

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

آفة المخدرات وبيان اضرارها على الاسرة والمجتمع

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

موقف الأديان من العنصرية / الرؤى والمعالجات


2014-11-12

 موقف الأديان من العنصرية / الرؤى والمعالجات

برعاية الاستاذ الدكتور احسان الأمين رئيس مجلس امناء بيت الحكمة والدكتور فارس العبيدي مدير مركز البحوث والمتحف الطبيعي في جامعة بغداد وبحضور الدكتور محمد جواد الطريحي عميد كلية العلوم الاسلامية في جامعة بغداد والدكتور عبد الامير الاسدي عميد كلية العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية والدكتور اسماعيل طه الجابري رئيس قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة والدكتور اياد كريم الصلاحي رئيس قسم دراسات الاديان وعدد من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والمثقفين والإعلاميين وطلبة الدراسات العليا عقد قسم دراسات الأديان في بيت الحكمة وبالتعاون مع مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي /جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان ((موقف الأديان من العنصرية /الرؤى والمعالجات)). صبيحة يوم الثلاثاء الموافق11/11/2014 الساعة العاشرة صباحاً في قاعة مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي/ جامعة بغداد.
 
برئاسة الأستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس الزبيدي وبمقررية الباحثة زينب بدن ابراهيم.
 
البحوث المشاركة:
 
·التعاليم الإلهية في الأديان السماوية
 
للباحثة الاستاذة الدكتورة سعاد عبد الكريم
 
بيّنت الباحثة أن الله سبحانه وتعالى أرسل الرسل والأنبياء رحمة ولطفاً من ألطافه ليقربهم إلى طاعة الله ويبعدهم عن معصيته وينبههم من رقدة الغفلة وينقذهم من الهوى والضلال ويحملهم على جادة الهدى ودين الحق وقوانين العدل وحسن التمدن والاجتماع وآداب السياسة لينالوا سعادة الدارين.
 
فنجد الأحكام التي أنزلها الله جلّ وعلا في التوراة هي ذاتها في الإنجيل وعند الصابئة المندائيين وحتى في القرآن الكريم.
 
 
·الفنون وأثرها في التقرب والانسجام بين الأديان
 
للباحث المدرس محمود حسين عبد الرحمن
 
وضح الباحث ان الحضارة العربية الاسلامية قامت على ارض واسعة تبتدأ من شواطئ الاطلسي حتى الخليج العربي، ومن شواطئ البحر الابيض المتوسط شمالاً حتى رمال افريقيا المتوسطة جنوباً، وكانت الشعوب المنتشرة على هذه الارض ذات دين واحد وتتكلم لغة العروبة ولها المؤسسات نفسها في اكثر الاحيان.
 
   ومن الحكمة الربانية أن جعلت من عباقرة كتّاب اوربا يشيدون بعظمة هذه الحضارة فهذا العلامة الفرنسي المنصف للحق غوستاف لوبون يقول: "عندما ندرس أعمال العرب العلمية واكتشافاتهم فاننا نرى انه ليس من شعب استطاع مجاراتهم بالوقت القصير نفسه وبالوفرة الهائلة نفسها، فعندما نمتحن فنّهم فإننا ندرك انه يملك أصالة لا سابق لها".
 
وقد كانت وما زالت الصور المرئية التي تمثلها الفنون عبارات صادقة ومحاكاة نبيلة تستلهم أصحاب الألباب ممن جبلهم الله سبحانه وتعالى بأن يستحوذوا على العقول قبل القلوب بنقل الصور الناطقة  المتمثلة بالفنون الإسلامية بخصائصها كلها المستوحاة من الدين الإسلامي الحنيف  فنُقلت إلى مستلزماتهم الدنيوية كلها سواء أكانت في الكنائس أم المساكن أم الملابس أم غيرها، فهي بلا أدنى شك حواراً دينياً بحتاً يُعبر عنه فنياً. وأخيراً الباحث الأضواء على الحوار الإنساني النبيل المتمثل بتأثيرات الفنون الإسلامية  في الفنون الأوروبية كحوار مرئي يُسعد له بني البشر أنى كانت قوميته أو منهجه  لأنه صور حية ناطقة بحال الأمة التي تحمله.
 
·العنصريات السياسية وموقفها من الأديان
 
للباحث المدرس المساعد عباس كاظم عباس
 
بيّن الباحث في المحور الاول تعريف النازية: (اصطلاحاً ومفهوماً)
 
فهي اصطلاحاً تعنى القومية الاشتراكية وهي عقيدة ذات صبغة قومية وطابع اشتراكي تدعو الى ملكية الارض والدولة وتأميم البنوك, حيث كان المنظر والمؤسس الحزبي الفيلسوف الالماني (جوفتفريد فيدر) الذي يعدّ أول من كتب برنامج الحزب النازي والذي اصبح حزباً سياسياً متطرفاً في المانيا بين عامي1920- 1945.
 
وبسبب هزيمة المانيا في الحرب العالمية الاولى والبطالة وأعمال الشغب تشكل الحزب النازي كردّ على الهزيمة من قداماء المحاربين الالمان الذين اصبحوا فيما بعد القادة النازيين في الحزب الجديد مثل (رودولف هس) و (هرمان غورينغ ,الفريد روزبيرغ, وجوزيف كوبلز, وكذلك ادولف هتلر الذي رشح فيما بعد ليكون رئيساً للحزب.
 
وبيّن الباحث ان الحزب النازي قام على منظومة عنصرية وان الشعب الالماني صافٍ من اي اختلاط عرقي وانه نقي لتكون المانيا فوق الكل وليكون ادولف هتلر نبيّ هذه الامة، وان تكون الدولة هي الاله المستقل وان الشعب لابد ان يسجد لهذه الدولة.
 
وبيّن الباحث العنصر الثاني الذي ظهر في اوربا وهي الفاشية التي هي شكل رادكالي من السلطة تهدف الى توحيد الامة الايطالية في دولة شمولية متعصبة وتؤكد على العسكرة الوطنية والعنف السياسي تحت سطوة قائد قوي يجلب الهيبة للدولة للوصول لبعث روح الامة الرومانية القديمة.
 
أما لغوياً فهي اشتقاق لغوي من الكلمة الايطالية(Fascio)
 
والتي تعني حزمة من الحطب او الصولجنات التي كان يحملها الحكام الرومان في روما القديمة دلالة على السلطة ثم اصبحت التسمية تطلق في القرن التاسع عشر في ايطاليا لوصف جماعة او رابطة سياسية تتكون من الاشتراكيين الوطنيين الثوريين الذين مثلهم  موسوليني بزيّه الفاشي الذي حظي بمعاني ايديولوجية مميزة تمثل الاشتراكية الوطنية العمالية.
 
·الفن ومناهضة العنصرية
 
للباحث المدرس المساعد وعد عدنان محمود
 
وضح الباحث ان الفنون البصرية توصف اليوم بانها لغة التواصل والمشاركة  بين الشعوب المتنوعة والمختلفة، حيث تتجاوز الفوارق بين الحضارات والثقافات ونظم التفكير لتشكل جسراً للتقارب والتلاقي، وبواباته تفتح بالتعرف على المعرفة ورموز المجتمعات مكونة بذلك أرضاً جغرافية متخيلة لتسهم الشعوب في بنائها وتأثيثها جمالياً وفكرياً.
 
يمثل العمل الفني اليوم سطحاً وخريطة متخيلة تتجاوز الخلافات والحواجز, وليصبح بمثابة البيت الذي يسمح بدخول المختلف والمتنوع الى فضاءات المعرفة. وبذلك يتشكل الهدف من رصدنا لقراءة الاعمال التي تناولت موضوع العنصرية ورفضها اشكال التميز و(التطرف) كلها.
 

وبيّن أن الفن مركب من قيم ومفاهيم وتصورات تتجه الى خطاب وحوار المختلف والمتنوع والسعي الى تفكيك التحيز الثقافي لطبقة اجتماعية معينة او عرق معين او دين ما فهو رسالة يكتبها الجميع. وبذلك فان التعددية الثقافية هي صورة تسمح بالحفاظ على الخصوصيات والمساواة, وتدعو الى عدّ الرموز والاشكال التي تتميز بها الهويات الصغيرة والتي هي شذرات مضيئة في تكوين وتأسيس الهوية الكبرى للمجتمع. 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 10
عدد زوار اليوم : 472
عدد زوار أمس : 702
عدد الزوار الكلي : 1609549

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية