Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الأمن الفكري والنفسي ... وآليات تفعليه


2024-06-05

الأمن الفكري والنفسي ... وآليات تفعليه

الأمن الفكري والنفسي ... وآليات تفعليه

          أقام قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة وبالتعاون مع مركز مشورة للدراسات والتنمية الورشة العلمية الموسومة ( الأمن الفكري والنفسي ... وآليات تفعليه)، اليوم الأربعاء  5 حزيران 2024 على قاعة المرايا في بيت الحكمة، ترأست الجلسة الأستاذة الدكتورة شهرزاد عبد الكريم النعيمي عضوة الفريق الاستشاري لقسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة وقررتها الأستاذة الدكتورة بان صالح مهدي من كلية التربية للبنات جامعة بغداد .
      شارك في الندوة مجموعة من الباحثين قدموا أوراقاً بحثيةً بهذا الموضوع، حيث قدمت الأستاذة الدكتورة غادة علي هادي من كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية ورقة بحثية بعنوان ( الأمن النفسي واليات تفعيله ) ، بينت فيها إن مفهوم الأمن النفسي يشمل جوانب عديدة ، إذ لم يقتصر على جانب واحد من الجوانب الحياتية، فهو يتضمن الأمن الصحي والديني والقانوني والاقتصادي والثقافي والتربوي والاجتماعي ، ويعني الأمن النفسي كمفهوم عام حالة مجتمع تسوده الطمأنينة والتوافق والتوازن،  لذلك يعد عاملاً مهماً من العوامل التي تؤدي الى الصحة النفسية ومن ثم الى شخصية ناضجة ايجابية ومنتجة.  
      فيما عرض الأستاذ المساعد الدكتور جاسم السدر من كلية العلوم الإسلامية جامعة بغداد بحثاً حمل عنوان (الأمن الفكري والمسارات) ، وضح فيه مفهوم الأمن الفكري باعتباره مجموعة من التدابير والإجراءات التي تتُخذ من قبل المؤسسات الحكومية والمراكز البحثية، لحماية القيم المجتمعية من محاولات تهدف الى التشكيك فيها ، حيث تطرق الى مسارات تعزيز الأمن الفكري وتشمل المسار التعليمي والمسار الإعلامي ومسار الحوار المجتمعي ، والمسار التشاركي.
       أخيراً قدمت الدكتورة أيسر عبد الرحمن من كلية العلوم الإسلامية جامعة بغداد ورقتها الموسومة (الأمن الفكري من منظور فلسفي ) تحدثت فيها عن تعريفات حول مفهوم  الأمن الفكري بأنه مجموعة من الإجراءات والأساليب التي يجدر بالمؤسسات المعنية اتخاذها من خلال البناء العقلي للإنسان وغرس المعتقدات الصحيحة، وقيم المجتمع ، التي تقوم بتوجيه السلوك وفق ما يحقق أمن المجتمع في جميع الجوانب، كما انه تحصين للعقل من خلال تفعيل مدركات الفرد لتمكينه من القدرة على التمييز بين ما يراه او يسمعه او يقرأه .
حضر الندوة مجموعة من الباحثين والأساتذة الأكاديميين المختصين في هذا المجال الذين أغنوا الندوة بآرائهم وأسئلتهم ومداخلاتهم .
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 24
عدد زوار اليوم : 980
عدد زوار أمس : 1181
عدد الزوار الكلي : 1665934

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية