Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الانتهاكات الصهيونية لبيئة مدينة غزة والقانون الدولي الإنساني


2024-05-28

الانتهاكات الصهيونية لبيئة مدينة غزة والقانون الدولي الإنساني

 الانتهاكات الصهيونية لبيئة مدينة غزة والقانون الدولي الإنساني



        أقام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالتعاون مع مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية الندوة العلمية الموسومة ( الانتهاكات الصهيونية لبيئة مدينة غزة والقانون الدولي الإنساني)، اليوم الثلاثاء الموافق 28 ايار 2024، ترأس الندوة الأستاذ جواد الخيكاني مدير قسم الطاقة والمياه والبيئة في مركز النهرين.
          يأتي عقد مثل هكذا ندوات ومؤتمرات متزامنة مع تصاعد الأصوات الحقوقية والتضامنية مع فلسطين في العالم، حيث عقد مؤخراً مؤتمر في الجمهورية الإسلامية في إيران ناقش التداعيات الأمنية والأمن البيئي على غزة،  في حين تتواصل الانتهاكات الإسرائيلية بحق المدنيين في فلسطين مع دعم دولي غربي للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل، متجاهلة النداءات الإنسانية والحقوقية على مستوى العالم من اجل إيقاف هذه المجازر .
   قدم الأستاذ مرتضى السوداني باحث من قسم الطاقة والمياه والبيئة في مركز النهرين بحثاً عنوانه (حماية المنشآت المائية بموجب القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية)، بيّن فيه ان القانون الدولي  الإنساني هو مجموعة من القواعد التي ترمي الى الحد من آثار النزعات المسلحة لدوافع إنسانية ، وان اتفاقية جنيف الأولى سنة 1864 هي حجر الأساس لهذا القانون الدولي الإنساني، حيث وضع حداً للنزاعات المسلحة بين الدول والتحالفات. فيما أشار الى الأعمال القصدية الواضحة التي تمارسها القوات الإسرائيلية الغازية والتي تستهدف قتل المدنيين وتدمير المنشآت الحيوية، مثل محطات المياه والكهرباء والبنى والتحتية للسكان وغيرها، والتي تعد جرائم إنسانية بموجب هذه الاتفاقية .
    فيما قدمت الدكتورة رغد ودود داود من مفوضية حقوق الإنسان ورقة بحثية حملت عنوان  (الحروب وتأثيرها على الأمن البيئي الإنساني) وضحت فيها طرق حماية البيئة الطبيعية والإنسانية من التدهور والانتهاكات ومعالجة الآثار الناجمة عن الحروب التي تمس البيئة.
        كما ذكرت ان الحماية الخاصة للبيئة الطبيعية تكمن في احترام المزارع والأنهار والغابات الطبيعية أثناء العمليات العسكرية ومنع تدمير  الطبيعة  كوسيلة للانتقام .
كما قدمت مجموعة من الجداول البيانية التي تبين حجم الآثار السلبية على الطبيعة جراء الحروب التي تشنها الدول في العالم، وتسببها في زيادة الملوثات البيئية وانبعاث الغازات الدفيئة التي تسبب زيادة في نسبة الاحتباس الحراري للأرض .
حضر الندوة مجموعة من الباحثين والأساتذة الأكاديميين المختصين في هذا المجال الذين أغنوا الندوة بآرائهم وأسئلتهم ومداخلاتهم .
 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 25
عدد زوار اليوم : 963
عدد زوار أمس : 1181
عدد الزوار الكلي : 1665917

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية