Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

مرور مائة عام على تأسيس أول مجلس نيابي في العراق.


2024-03-10

مرور مائة عام على تأسيس أول مجلس نيابي في العراق.

 بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس أول مجلس نيابي في العراق، بادرَ قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة اليوم الاحد ٢٠٢٤/٣/١٠ إلى عقد ندوة تخصصية بهذه المناسبة، سبقتها إحتفالية كبيرة أقامتها رئاسة مجلس النواب العراقي حضر فيها السيد رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد والسيد رئيس مجلس النواب الاستاذ محسن المندلاوي وكبار الشخصيات السياسية والبرلمانية والسادة الوزراء وقادة الكتل والأحزاب الوطنية ورجال دين وشيوخ عشائر وممثلين لمؤسسات الدولة الحكومية ومنظمات المجتمع المدني. 

     أُستهلت الاحتفالية بعزف النشيد الوطني وقراءة آيٍّ من الذكر الحكيم تلتها كلمات رسمية للسيد النائب الاول لمجلس النواب وفخامة رئيس الجمهورية ومن ثم كلمة السيد رئيس مجلس الوزراء الاستاذ محمد شياع السوداني قرأها السيد وزير التخطيط الاستاذ محمد تميم نيابةً عنهُ، استذكرت الدور النيابي المهم الذي ساهم في بناء المؤسسات الدستورية وتمثيل الشعب العراقي أضافةً إلى الدور الرقابي والتوجيهي  منذ تأسيس الدولة العراقية والى يومنا الحاضر.
   ابتدأت أعمال الجلسة البحثية برئاسة الاستاذ الدكتور إسماعيل الجابري رئيس الفريق الاستشاري لقسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة وشارك فيها مجموعة من الباحثين والمؤرخين، حيث جاءت ورقة الاستاذ الدكتور إبراهيم خليل العلاف من جامعة الموصل بعنوان: نشأة وتطور الأسس الدستورية للحياة البرلمانية في العراق، تلاهاً بحثاً قيماً للأستاذ الدكتور حميد احمد حمدان التميمي من جامعة البصرة حملَ عنوان: الانتخابات النيابية في العراق .. نظرة تقييمية. بعد ذلك تقدمَ الاستاذ الدكتور صباح مهدي من جامعة بغداد بمشاركة بحثية إحصائية توسمت بعنوان: قضايا بارزة في المناقشات البرلمانية. كما شارك الاستاذ الدكتور مقدام عبد الحسن باقر من جامعة الكوفة ببحثٍ عنوانهُ: تمثيل الأقليات في المجالس النيابية في العراق ودورهم فيها. أخيراً جاءت مشاركة الدكتور عادل حسن دفار من دائرة البحوث والدراسات النيابية في مجلس النواب العراقي بورقةٍ بحثيةٍ تحت عنوان: المجالس النيابية في العراق بين ٢٠٢٤ - ١٩٢٤. 
       ختاماً القت السيدة مدير عام دائرة البحوث والدراسات الدكتورة ميادة عبد الكاظم الحجامي كلمةً شكرت فيها المبادرة الطيبة التي تقدم بها بيت الحكمة بإستذكار هذه المناسبة العظيمة بعد مرور مائة عام على تأسيس اول برلمان عراقي، والجهود الكبيرة من قسم الدراسات التاريخية برئاسة الدكتور حيدر قاسم مطر التميمي في التهيئة والتحضير والتنسيق. ثم قدمت دروعاً تكريمية لجميع الباحثين المشاركين في الندوة العلمية.  
        حضر الندوة نخبة كبيرة من السادة أعضاء مجلس النواب واساتذة التاريخ المعاصر وجمع كبير من المثقفين والإعلاميين والمهتمين الذين قدموا اسئلة ومناقشات ومداخلات اثرت الندوة بكثير من المعلومات والحقائق التاريخية على مر الزمن.

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 108
عدد زوار أمس : 1614
عدد الزوار الكلي : 1576244

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية