Get Adobe Flash player

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

آفة المخدرات وبيان اضرارها على الاسرة والمجتمع

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

أسس التواصل مع الشباب في الزمن الرقمي


2023-05-18

أسس التواصل مع الشباب في الزمن الرقمي

( أسس التواصل مع الشباب في الزمن الرقمي)


                عقد قسم دراسات الأديان في بيت الحكمة العراقي  الورشة في الساعة العاشرة صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 18/ 5/ 2023 م،  في القاعة الالكترونية، كلية الفقه ـ جامعة الكوفة، محافظة النجف الأشرف.
مدير الجلسة : الدكتور حيدر الوائلي ـ عضو الفريق الاستشاري لبيت الحكمة، وتدريسي في كلية الفقه ـ جامعة الكوفة.
المحاضرون :
1. أ. د. رؤوف أحمد الشمري ـ تدريسي في قسم الفكر والعقيدة، كلية الفقه ـ جامعة الكوفة.
2. الدكتور الشيخ ليث عبد الحسين العتابي. مسؤول مركز الترجمة والتواصل الثقافي ـ قسم الشؤون الفكرية والثقافية ـ العتبة الحسينية المقدسة.
الحضور :
       بلغ عدد الحضور للورشة اكثر من ( 50 ) شخصية من مختلف الجامعات والمؤسسات الاكاديمية والدينية ، ومنهم:
الدكتور وليد فرج الله الأسدي، والدكتور سعد الكعبي، والدكتور صادق الطفيلي، والدكتور حيدر الأسدي، الدكتور هادي الكرعاوي، الدكتور علاء شنون، الدكتورة سحر الوائلي، الدكتور ستار الأعرجي، وأعضاء من العتبة الحسينية المقدسة.

وقائع الورشة:
1- كلمة مدير الجلسة الدكتور حيدر الوائلي، والتي تناول فيها:

   الترحيب بالحضور الكرام، نبذة عن وسائل التواصل، وبيان أهم الأسس للتعامل مع وسائل التوصل في العصر الحديث.
نبذة من السيرة العلمية للباحثين، وجهودهما التأليفية، والتدريسية، والعلمية في المجالات المعرفية المتعددة والمتنوعة.
التأكيد على أهمية الندوات، واللقاءات، والتعاون المشترك ما بين المؤسسات في رفد الحركة العلمية، ومواكبة كل ما هو جديد في المجال العلمي والمعرفي.
2- القاء البحوث العلمية :
الورقة البحثية الأولى:
أ‌.    د. رؤوف أحمد الشمري: وحملت عنوان (أهم أسس التواصل في الزمن الرقمي) اعتبر الإنسان بطبعه ميالا إلى الكشف عن ذاته والعالم من حوله من خلال المعرفة المتعددة والابتكارات التي يتم إنجازها ووجهات النظر الثورية على ما يتم تجاوزه ويتنافى مع تطلعاته وجموحه.
وتُعتبر الاختلافات القائمة بين المُجتمعات الإنسانية في الأنماط والقيم الثقافية السائدة فيها ظواهر ثقافية شاهدة على قُدرة الإنسان على الإبداع والابتكار وتبادلها بين أصناف الفكر البشري وهواجسه، وتعتبر أحد أدوات التنوع التي تُثري تواجد الإنسان من خلال نسج هذا التراث المُشترك للإنسانية حاضرا ومُستقبلا.
ويتجلى دور الإعلام والمُجتمع المدني من منظور مُجتمع الرقميات في تصحيح المسار أو النظرة لإيجابيات التنوع الثقافي والتقريب بين الثقافات المُتعددة، والمُتمثلة في احترام القيم الدينية والثقافية والاجتماعية والحضارية لدى الأقليات وتوظيف أهم الوسائل الحديثة لنشر أفكار التسامح والتعايش داخل فضاء يتقبل تشكيلة العالم بتكويناته اللامتناهية، بهدف خلق حوار خلاق مفتوح يحترم كينونة الإنسان وإنسانيته ووجوده، وهي تلك الفطرة التي يبحث من خلالها الإنسان عن الأفضل من خلال وسائل وأدوات ترتقي بالمُجتمعات الإنسانية إلى المُستوى الحضاري الذي يليق بها فتصنع بها ثقافة التنوع والاختلاف التي لم تعهدها البشرية قبل عصر الرقمنة والمعلوميات.
وقد ساهمت وسائل الاتصال الرقمي الحديثة في ربط العالم أجمع ببعضه البعض خاصة أن المُجتمع البشري لن يتمكن من العيش في عزلة بعد هذا التحول في الرقمية والثورة المعلوماتية، فقد تغلبت وسائل الاتصال الرقمي على قيود الوقت والمسافة حيث جعل المُجتمع يتجه إلى التفاعل الجمعي والمُشاركة. ومع انتشار شبكات الاتصال وتغلغل الاتصال الرقمي في وسائل إعلام جديدة، فقد أدى هذا التطور التكنولوجي الرقمي إلى فتح آفاق جديدة للاتصال بين الشعوب، وأصبحت التكنولوجيا الرقمية في متناول غالبية الأفراد أينما كانوا، حيث أدى تطور تكنولوجيا النُظم الرقمية في مجالات الاتصال والمعلومات إلى زيادة فرص تنويع مصادر المعرفة والمعلومات والتقريب بين الثقافات المُختلفة، الأمر الذي قلص الفجوة بين الشعوب التي تسعى إلى زيادة المعرفة حول الثقافات الأخرى.
الورقة البحثية الثانية:
الدكتور الشيخ ليث العتابي: وحملت عنوان (سلبيات وايجابيات التواصل في الزمن الرقمي). إيجابيات وسائل الاتصال وفيما يأتي أبرز إيجابيات وسائل الاتصال: تسريع عملية إرسال المعلومات فالأدوات الخاصّة بتكنولوجيا الاتصالات مثل البريد الإلكترونيّ وأنظمة الرسائل النصية، تُساعد في تسريع عمليّة إرسال المعلومات من داخل وخارج المؤسسة أو الوجهة المعنيّة، بالإضافة إلى أنّها تُسهّل من عمليّة مُشاركة المعلومات بينَ الشركات الكبيرة مِمّا يجعل أعمالها ذات فاعليّة أكبر. تسهيل التواصل بين الناس فبفضل وسائل الاتصال الحديثة أصبحَ بمقدور النّاس التواصل فيما بينهم بسهولة، حتّى وإن كانوا في بُلدانٍ مُختلفة، بفضل تكنولوجيا الاتصال الصوتي والمرئي أيضاً، فأصبحَ بإمكان المُغتربين الاطمئنان على أهلهم في بلدٍ آخر، مِمّا جعلَ الحياة أسهل للجميع. سرعة الحصول على المعلومات فوسائل الاتّصال جعلت عمليّة الحصول على أي معلومة أسهل وأسرع، مِمّا جعلها الوسيلة الأولى للصحافة والإعلام، فلقد أصبحَ الحصول على المعلومات من بُلدانٍ أُخرى أمراً سهلاً وسريعاً. إمكانية التعلم عن بعد فلقد أصبحَ التعليم من المنزل عن بُعد أمراً مُمكناً وسهلاً؛ بفضل وسائل الاتّصال المرئيّة والصوتيّة في يومنا هذا، فما على التلميذ إلّا الجلوس وراء شاشة الكمبيوتر والاستماع إلى أستاذهِ يشرحُ الدرس، مِمّا جعلَ عمليّة التعلُم أسهل بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة والمُقيمين في بُلدانٍ بعيدة.
اما سلبيات وسائل الاتصال بالرغم من إيجابيات وسائل الاتصال العديدة، إلا أن لها بعض السلبيات، ومن أبرزها: الإدمان على وسائل الاتصال الحديثة فالنّاس في عصرنا هذا أشبه بالأسرى لهواتفهم النقّالة ولأجهزتهم الحديثة، بحيث أصبحَ من غير المُمكن الخروج بدونها من المنزل فاعتمادهم الكُلّي عليها. ضعف الحياة الاجتماعية أدّت وسائل الاتصال لضعف التواصل والحياة الاجتماعيّة بينَ الناس بدلاً من تقويتها، فأصبحَ كُل شخص مشغولٌ بحياتهِ الافتراضيّة بدلاً من مُحاولة تقوية علاقاته الاجتماعيّة مع غيره. انعدام الأمان لأنَّ وسائل الاتصال قرّبت الناس من بعضهم بشكلٍ كبير، أصبحَ من غير المُمكن المُحافظة على السريّة والخصوصيّة، مِمّا قد يسمح للمُجرمين أو المرضى النفسيين من الاقتراب إلى الشخص وإيذائه في الحياة الواقعيّة. التكلفة المرتفعة فالتكنلوجيا الحديثة بشكلٍ عام تحتاجُ إلى مبالغ مُرتفعة من المال إلى حدٍّ ما، حتّى يستطيع الشخص الاستمرار باستخدامها يوميّاً.

التوصيات التي خرجت بها الورشة :
1ـ التأكيد على التعاون ما بين المؤسسات المختلفة في المجالات العلمية والمعرفية.
2ـ التأكيد على أهمية وسائل التواصل، وبيان أسسها.
3ـ وضع دراسات علمية تطبيقية لهذا الأمر المهم.
4ـ الاهتمام بالشباب في زمن التواصل الرقمي.

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 12
عدد زوار اليوم : 234
عدد زوار أمس : 988
عدد الزوار الكلي : 1607305

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية