Get Adobe Flash player

العدالة الانتقالية

نحو رؤية اجتماعية تعددية وقبول الآخر

الدبلوماسية العراقية في عالم متغير- الحاجة إلى رؤى جديدة

نافذة استلام البحوث العلمية

مجلات بيت الحكمة

معرض المرئيات


العراق :خيار اللامركزية الإدارية أو الأقلمة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

اهم الفعاليات لتعزيز البيئة في المدينة


2019-04-17

اهم الفعاليات لتعزيز البيئة في المدينة

اهم الفعاليات لتعزيز البيئة في المدينة



استضاف بيت الحكمة صباح يوم الاربعاء الموافق 17/4/ 2019 الحلقة النقاشية التي اقامتها امانة بغداد تزامناً مع فعاليات مهرجان بغداد الدولي الحادية عشر للزهور والمعنونة (اهم الفعاليات لتعزيز البيئة في المدينة ) ترأس الجلسة الاستاذ عصام صالح مهدي مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في امانة بغداد .
بدأت الجلسة ببحث للدكتور عمر الراوي عضو برلمان مدينة فيينا – النمسا المعنون (ادارة النفايات في فيينا) تحدث فيه عن تجربة فيينا عاصمة النمسا في ادارة النفايات واحتواءها وكيفية التعامل معها حيث سعت مدينة فيينا الى ثلاث عوامل اساسية هي اولا : التجنب الاحترازي واعتماد سياسة عدم وجود نفايات اصلاً. ثانياً : عملية العزل والفرز حيث تتوفر حاويات للنفايات العضوية وحاويات للورق وحاويات للنفايات وحاويات للبلاستيك والزجاج موزعة على البيوت والمطاعم والفنادق للتمكن من فرزها واعادة تدوير مايمكن اعادته والاستفادة منه . واخيرا عامل الحرق وليس الطمر فان عملية حرق النفايات لها فائدة كبيرة في التخلص من تراكم النفايات اضافة الى الاستفادة من الرماد المتبقي في اجهزة التدفئة في فصل الشتاء .
وتحدث المهندس طرفة بغجاتي عضو المجلس الاستشاري في الشبكة الاوربية لمناهضة العنصرية ببحثه المعنون ( اعادة الاعمار في منطقة الازمات تجربة البوسنة انموذجا) عن تجربته الخاصة قبل 25 سنة في اعادة الاعمار لصرح كبير يضم مليونين كتاب تم حرقة وتخريب بنيته التحتية في حرب شديدة الوطأة في سراييفو، فكان تحديا كبيرا له .
وحدد الباحث ان اهم عنصر في اعادة الاعمار هو التحديات وتحديد الهدف والرؤية المستقبلية وهذا مايجب عمله عند اعادة اعمار ماحل في مدينة الموصل على سبيل المثال وبيوت المهجرين ايضاً.
اخيرا تحدثت المهندسة ثورة ابراهيم احمد مدير عام دائرة المخلفات الصلبة والبيئة ببحثها ( ادارة النفايات في محافظة بغداد) عن امانة بغداد بصورة عامة وعن اقسامها ودوائرها الفنية والادارية وعدد منتسبيها واهم الادوار التي قامت بها الامانة لمعالجة النفايات وهي الجمع والنقل ثم الطمر على جانبي الكرخ والرصافة في محافظة بغداد.
وتناولت الباحثة وضع الخطط والاستراتيجيات التي قامت بها الامانة عام 2006 والمشاريع التي حرصت على تنفيذها مثل مشروع افتتاح 9 محطات تعمل على استقبل النفايات من المناطق السكنية والصناعية وبهذا ساهمت هذه المحطات بتقليل الجهد البشري والالي وتقليل الانبعاثات .
وتسعى امانة بغداد الى التخلص من مولقع الطمر وذلك لضررها على الصحة العامة ودعت الباحثة الى اهمية الحصول على الدعم المادي والمعنوي من الدولة للحصول على بيئة اجمل وانظف .
اختتمت الحلقة النقاشية بالمناقشات وابداء الملاحظات والاراء للاستفادة منها والعمل عليها بما يخدم بيئة محافظة بغداد وحضر الحلقة عدد كبير من الجمهور والمهتمين بهذا المجال .

 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 10
عدد زوار اليوم : 168
عدد زوار أمس : 627
عدد الزوار الكلي : 501903

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية