Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

قراءات عراقية في فكر تنظيم داعش التكفيري


2016-08-08

قراءات عراقية في فكر تنظيم داعش التكفيري

قراءات عراقية في فكر تنظيم داعش التكفيري 

بحضور عدد من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والمثقفين عقد بيت الحكمة الندوة العلمية الموسومة ((قراءات عراقية في فكر تنظيم داعش التكفيري )) صبيحة يوم الاثنين الموافق8/8/2016 الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الاجتماعات في بيت الحكمة.

رئيس الجلسة: د. هديل سعدي موسى
مقرر الجلسة  : الباحث فراس عبد الجبار

الباحثون المشاركون:

-   داعش والأصول الآيديولوجية للإرهاب المنظم .. قراءة في الخطاب التكفيري
للباحثة الاستاذ المساعد الدكتورة ولاء مهدي
بيّنت الباحث منذ ثلة من الايام والشعب العراقي يرفل بالامل والفرح بالنصر، نعم... انها بداية النهاية، نهاية داعش، ذلك الكيان اللقيط البالغ الشبه بأمة اسرائيل، نهاية يسطرها ابطال الجيش العراقي والحشد الشعبي.. نعم ان داعش سقطت كدولة وكيان وكمنظمة ارهابية شوهت معالم الاسلام الذي تدعيه وهي منه براء، ولكن هل انتهى داعش كفكر وايديولوجيا في اذهان ثله من الناس تكتم ولائها له... ؟؟ انه أمر يحتاج الى امعان النظر والتفكير. فالتكفير كأيديولوجيا تمتد جذورها الى حقبة صدر الاسلام ظلت موجودة تختبئ تارة وتظهر تارة اخرى بحسب سياسة الدولة الاسلامية وايديولوجيتها وقوتها.
نحن اليوم بأمس الحاجة الى تسليط الضوء على الاصول الايديولوجية للفكر التكفيري لكي نتمكن من مقارعتها بالفكر واظهار بطلانها واسقاطها في نفوس متبنيها، لذا عمدت الباحثة الى بيان اصول الفكر التكفيري الذي تتبناه القاعدة وداعش أو (السلفية الجهادية) كما تطلق على نفسها لبيان فساد هذا الفكر وخطره على المجتمعات البشرية كافة وليس على عراقنا والمجتمع الشرق أوسطي.
وضحت الباحثة داعش على انه تنظيم مسلح يتبنى الفكر السلفي التكفيري، ويطلقون على انفسهم اسم (تيار السلفية الجهادية) ويعمل على مد نفوذه عبر الارض الممتدة بين العراق سوريا. زعيمه الحالي (أبو بكر البغدادي) ابرز محافظتين يسيطر عليهما اليوم الموصل العراقية والرقة السورية. ولداعش تنظيم داخلي وتسلسل هرمي على رأسه الخليفة البغدادي ومجلس عسكري واداري وولاة على الولايات التابعة للدولة المزعومة.

-   البيئة السياسية المحركة لتنظيم داعش 
للباحث الدكتور معتز محي عبد الحميد/ مدير المركز الجمهوري للبحوث الامنية والاستراتيجية
وضح الباحث ان اهم مبدأ لمن يريد ان ينتصر في الحرب هو (اعرف عدوك) .. ويعني تقييمك بشكل موضوعي لجوانب القوة لديه: فنونه القتالية، معتقداته الفكرية، خبرائه ومستشاريه، روحه المعنوية وقدرته على التحمل والمطاولة وبسبب تفريطنا بهذا المبدأ.. كانت نكبة الخامس من حزيران 1967 في مصر.. ونكبة العاشر من حزيران 2014 في العراق. الحالة تشبه تماماً مبارة كرة قدم للفوز بالكأس، فمن يفهم كيف يفكر مدرب الفريق الاخر وكيف يتعامل مع جوانب القوة في الفريق الخصم، فان احتمال الفوز يكون له.. ويحصل ان يكون الفريقان متكافئين في كل شي باستثناء ان احدهما استثمر عاملاً علمياً.. خبير سيكولوجي مثلاً .. فيكون له الفوز.. وقد حصل. وبالصريح فانه لا الحكومة ولا معظم العامة من الناس يفهمون داعش على حقيقتها. بل ان الحكومة مارست التضليل من يوم وعدت بانها ستحرر الموصل في الصيف.

- داعش وفوبيا التنوع الاثني والثقافي
للباحث علي حسن الفواز
 بيّن الباحث اذا اتفقنا على ان ظاهرة داعش هي جزء من ظاهرة امنية او سياسية او ثقافية واجتماعية، فانها ايضا جزء من ظاهرة مكوناتية وطائفية تنطلق من فكرة الجماعة النقية او الصافية، والتي تعني مناؤتها لقيم التعدد والتنوع والمشاركة والقبول الايجابي بالآخر، ومفهوم الصفاء النوعي والملتبس للجماعة ينطلق من فكرة يهودية قديمة تقوم على كراهية الاغيار.. واي تحليل لظواهر العنف والارهاب في العراق سيصطدم بطبيعة المهيمنات الحاكمة في المجتمع، اذ هي مهيمنات سياسية واقتصادية تقوم على فكرتي السلطة والسوق، مثلما ان لها ذيولاً ثقافية- تربوية، دينية، تعليمية – تتصل بمفاهيم تداولية لاحداث معروفة ومفصلية في التاريخ، وبزوايا نظر محددة الى الخطاب الديني ووظائفيته، والى خطاب الحاكمية..

  -    الرؤى والمنطلقات الفكرية في فكر تنظيم داعش التكفيري
للباحث أ.م.د. رسول مطلق

 
لتحميل البحث

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 16
عدد زوار اليوم : 742
عدد زوار أمس : 1691
عدد الزوار الكلي : 1571797

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية