Get Adobe Flash player

تغيير قيمة العملة العراقية ... المنافع والتكاليف

اخلاقيات مهنة الطب

زيارة مستشار رئيس دولة فلسطين للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية

نحو تحقيق مجتمع عراقي مبدع

نافذة استلام البحوث العلمية

مجلات بيت الحكمة

معرض المرئيات


تغيير قيمة العملة العراقية .. المنافع والتكاليف ندوة اقامها قسم الدراسات الاقتصادية

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

اخلاقيات مهنة الطب


2019-06-30

اخلاقيات مهنة الطب

اخلاقيات مهنة الطب

عقد قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة ورشة العمل الموسومة (اخلاقيات مهنة الطب) صباح يوم الاحد الموافق 30 حزيران 2019 برئاسة الاستاذ الدكتور خليل ابراهيم رسول على قاعة الندوات في بيت الحكمة.
شارك في هذه الورشة العلمية كلاً من الدكتور ثامر الحلفي ببحثه المعنون (اخلاقيات المهنة والاخطاء العلمية) و الاستاذ المساعد الدكتور اسراء مهدي رسن السوداني ببحثها المعنون (الاسس الاخلاقية للعلاقة بين الطبيب والمريض – مهارات التواصل وفن التخاطب) والدكتور عماد عبد الرزاق عبد الغني ببحثه المعنون (اخلاقيات مهنة الطب في النزاعات المسلحة).
تناول الباحثون الاخطاء الطبية التي يقع بها الطبيب واخلاقيات المهنة بشكل عام، فالخطأ الطبي هو كل مخالفة أو خروج من الطبيب في سلوكه على القواعد والأصول الطبية التي يقضي بها العلم، والمتعارف عليها نظريا وعمليا وقت تنفيذه العمل الطبي، أو إخلاله بواجبات الحيطة والحذر واليقظة التي يفرضها القانون والمهنة عليه. واستعرض الباحثون رؤية النظام الصحي لعام 2023م وبعض الحقائق الرئيسة والمخاطر والمضاعفات الناتجة من الأخطاء الطبية .
واوضح الباحثون ان اسس العلاقة بين الطبيب والمريض على انها اتفاقية ثقة مطلقة أو هكذا يجب أن تكون  يمنحها المريض للطبيب وتجدد تلقائيا, و إن تقديم الرعاية الصحية لضحايا النزاع دون تمييز أو تفرقة يُمثّل تحديًا يزداد تعقيده في النزاعات الحديثة. ولهذا السبب تكتسب مدوّنة الأخلاقيات أهمية خاصة. وتُسهم في إبراز مدى أهمية قَسَم أبقراط الذي يُردّد منذ القرن الخامس قبل الميلاد وتؤكد أنه لا يزال صالحًا لكل زمان ومكان.
واثرى كل من السيد صالح الحسناوي وزير الصحة الاسبق و السيد رياض العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد بحضورهم الكريم هذه الورشة العلمية .  

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 267
عدد زوار أمس : 661
عدد الزوار الكلي : 534170

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية