تفاصيل الخبر
مبادئ إدارة الجودة الشاملة في القرآن والسنة
2024-07-11
مبادئ إدارة الجودة الشاملة في القرآن والسنة
أقام قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة بالتعاون مع قسم الجودة الورشة العلمية الموسومة بـ) مبادئ إدارة الجودة الشاملة في القرآن والسنة) وذلك يوم الخميس الموافق 11/7/2024 م في بيت الحكمة.
• رئيس الجلسة: - أ. د. عبد الباقي بدر ناصر
• مقرر الجلسة: - أ.م. د. ضياء فاخر جبر
الباحثون المشاركون : -
1 - أ. م. د. عقيل رزاق نعمان ببحثه المعنون) تأثير الابداع والابتكار على جودة الأداء المؤسسي – في ضوء المنهج القرآني الكريم والسيرة النبوية الشريفة).
2 _ د. رائد الشيخلي ببحثه المعنون (فلسفة التحسينات المستمرة في الجودة).
3 - المهندس الاستشاري ماهر العامري ببحثه المعنون) أساليب الجودة وفقاً لمنظور المعاصرين – دراسة مقارنة مع المنهج القرآني والسنة النبوية الشريفة).
إلقاء البحوث العلمية :
الورقة البحثية الأولى:
أ. م. د. عقيل رزاق نعمان ببحثه المعنون) تأثير الابداع والابتكار على جودة الأداء المؤسسي – في ضوء المنهج القرآني الكريم والسيرة النبوية الشريفة).
بدأ الباحث معرفاًالابداع بأنه استخدام الخيال في إيجاد حلول مبتكرة وإقامة روابط بين الأشياء التي تبدو مختلفة تماماً، والنظر إلى العالم بطرائق مختلفة وجديدة، إذ تساعد هذه المهارة على تحويل الأفكار الخيالية إلى واقع ملموس، تساهم بشكل فعال في حل المشكلات. والإبداع في العمل هي العملية التي تتحول من خلالها الأفكار الجديدة والمبتكرة إلى حقيقة واقعة، إذ يطرح الموظف المبدع الأسئلة، ويبتكر طرقاً جديدة لأداء المهام ،ويحرص أصحاب الاعمال على توظيف الموظفين المبدعين، من أجل تنمية بيئة الإبداع في مكان العمل، وبالتالي تتمكن الفرق والإدارات من توليد أفكار جديدة. وأحد العناصر الأساسية للإبداع في العمل هو القدرة على إنشاء شيء جديد غير موجود في الشركة أو في السوق، بما يساعد على تحقيق أهداف تجارية معينة.
أنواع الإبداع
يشير الإبداع الإداري إلى استخدام الطرائقالمبتكرة في حل المشكلات، مما يؤدي إلى إنتاج منتجات وخدمات جديدة ،قابلة للتكيف وذات مغزى وتطور ، وينقسم الإبداع الإداري إلى نوعين:
1 - الإبداع الإداري العلمي:
يشير هذا النوع إلى الإلمام بمختلف النظريات العلمية والرياضية، من أجل استخدامها في توليد أفكار جديدة.
2 -الإبداع الإداري العملي:
يعني الإبداع الإداري العملي امتلاك القدرة على حل المشكلات والأزمات بشكل فوري ،ووضع استراتيجيات واقتراحات لمعالجة مختلف القضايا.
الورقة البحثية الثانية:
د. رائد الشيخلي ببحثه المعنون) فلسفة التحسينات المستمرة في الجودة).
يعد تحقيق معايير الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية مطمحاً استراتيجياً للنهوض بالمنظومة التعليمية، وفي هذا السياق يعدّمبدأ التحسين المستمر كمنهجية عمل وثقافة تنظيمية من أنجح الاساليب التدريبية ، ولاسيما مع سرعة التحولات التكنولوجية وحركة الابداع والتطور الشام كما يمثل العامل المحوري في بناء نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية ، إذ ينطلق من فلسفة مفادها أن القدرات والافكار والابداعات البشرية بتجدد مستمر ،، نظراً إلى طبيعة العقل البشري الحيوي ولا يقف هذا التجددعند حدود زمنية ومكانية معينة،بلتتحقق فعالية التنظيم وتزداد تنافسيته بقدر الاستثمار بهذه القدرات ، ولاسبيل إلى تحقيق ذلك إلا بإيلاء العناية الكاملة بالموارد البشرية، وذلك بالاستثمار في التدريب والتكوين ، تمويلاً وتطويراً تمكيناً . يأتي في صدارة ذلك ، بالنسبة إلى مؤسسات التعليم ، الاهتمام بهيئة التدريس وتمويلاً وتطويراً وتمكيناً. يأتي في صدارة ذلك، بالنسبة إلى مؤسسات التعليم، الاهتمام إذ تعرض الباحث للجودةالشاملة التي جاءت بها المدرسة اليابانية في الادارة، فهو يمثل جوهر فلسفتها في التطوير، وبناء القدرات الابتكارية للموارد البشرية. إن التحسين المستمر فلسفة إدارية ، يقوم عمودها الفقريّ على نشر ثقافة التحسين والمبادرة والتجديد والإبداع والإثراء والتطوير، لكل النشاطات والمهمات التي يؤديها الموظفون داخل المنظمة.
الورقة البحثية الثالثة:
المهندس الاستشاري ماهر العامري ببحثه المعنون (أساليب الجودة وفقاً لمنظور
( المعاصرين – دراسة مقارنة مع المنهج القرآني والسنة النبوية الشريفة .
أن تسليط الضوء على مفهوم الجودة الشاملة في القرآن الكريم والسنة النبوية لما فيها من استثمار للطاقات البشرية، فالابداع والإبتكار مرتبطاً بالخيروحسن العمل التي يؤكد عليها القرآن الكريم في مواضع كبيرة، وهي من معاني الجودة الشاملة ،هذه المفاهيم ربطها بالقيم الأخلاقية الإسلامية،كالصدق والوفاء والعهد والقوة، وغيرها من المفاهيم التي تتضمنمعاني الاستمرارية والدوام والتحسين في جودة العمل والارتقاء به الىالأحسن.
وبشكل عام ترتكز إدارة الجودة الشاملة على ثلاثة اتجاهات هي:
1 _ اتجاه يهتم بالزبون ،ومتطلباته واحتياجاته ورغباته.
2 _ اتجاه يهتم بالنتائج المتحققة من جراء التحسين المستمر في انتاجية العاملين واداء العمليات من خلال المشاركة الفاعلة للإدارة العليا والعاملين معاً بهدف تلبية رغبات الزبون.
3 - اتجاه يهتم بالأدوات والوسائل العلمية والأساليب الاحصائية لضبط الجودة، إذ هو الاسلوب الأمثل لتحقيق اهداف المنظمة TQM والتي ينبغي على الإدارة العليا الأخذ بها وهي:
1 - تحقيق رضا الزبون، وذلك من خلال التعرف في البدء على حاجات ورغبات الزبائن الحاليين والمتوقعين.
2 - تحسين جودة الأداء باستمرار من خلال الاستفادة من الخبرة السابقة وتطبيق الإجراءات التصحيحية والوقائية، والحد من حدوث الأخطاء بعد معرفة مسبباتها.
4 _ تحسين العلاقات الوظيفية والمنظمية بين العاملين لإيجاد حلول جذرية للمشكلات التي تواجههم في عملهم.
5 - زيادة الحصة السوقية للمنظمة وتحقيق الربحية من خلال التحسين المستمر للجودة.
المزيد من الاخبار