Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الفلسفة الموجهة للاطفال مسعى لاشاعة التسامح وقبول الاخر


2023-12-27

الفلسفة الموجهة للاطفال مسعى لاشاعة التسامح وقبول الاخر

 (الفلسفة الموجهة للاطفال مسعى لاشاعة التسامح وقبول الآخر )



اقام قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة ورشة علمية بعنوان  (الفلسفة الموجهة للاطفال مسعى لاشاعة التسامح وقبول الآخر) اليوم الاربعاء الموافق 27 كانون الاول 2023 على قاعة المرايا في بيت الحكمة. ترأس الجلسة الدكتورة وجدان عظيم عبد الحسن / تدريسية في قسم علم النفس / اداب المستنصرية وعضو فرق مناهضة التطرف العنيف المؤدي الى الارهاب عند الاطفال واليافعين، احد مشاريع اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمناهضة التطرف العنيف المؤدي الى الارهاب في مستشارية الامن القومي / رئاسة الوزراء وقررتها الاستاذة سندس عبد الرسول من قسم الفلسفة في ذات الجامعة.
جاءت هذه الورشة لتسلط الضوء على اهمية التطرق الى الفلسفة في مرحلة حساسة جدا وهي الطفولة، والتركيز فيها على قيم التسامح على الصعيدين الانساني الذي يعزز ثقة الانسان بنفسه وارتباطه مع الاخرين والصعيد المجتمعي الذي يعتبر قيمة عليا يحدد للانسان حقوقه ويعرض له واجباته، بالتالي يعد التسامح حاجة مجتمعية ملحة واساسية لكافة المجتمعات البشرية وله اثر في حياة الفرد تنعكس قيمته على كل انظمة المجتمع . فإن  اهمية مفهوم التسامح تأتي في الحد من انتشار مفاهيم كثيرة نجدها على مختلف الاصعدة مثل التطرف والعنف والتهديدات التي تعطل مصالح المجتمع وتعيق تقدم الحضارات.
شارك في الورشة نخبة من الباحثين قدموا دراساتهم للموضوع من مختلف جوانبه فقد عرض الدكتور رحيم محمد الساعدي من قسم الفلسفة في الجامعة المستنصرية بحثه المعنون (دور الفلسفة في تنمية شخصية الطفل) مقدماً طرق رسم السلوك والتنظير والتطبيق وما يواجهه من معوقات وطرق معالجتها.
 كما شارك الدكتور محمود سعدي لفتة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ببحثه عن (دور الارشاد الاسري في مناهضة العنف ضد الاطفال) مستعرضاً واجبات هيئة رعاية الطفولة في الوزارة المذكورة خططها واهدافها وانجازاتها وما تطمح تحقيقه مستقبلاً.
من جانب اخر فقد استعرضت الدكتورة ايمان سليم يوسف من قسم اللغة العربية في الجامعة المستنصرية مفهوم التسامح الاسري في القرآن الكريم وأثره في التواصل بالاشارة الى التفسيرات الواردة فيه.
كذلك قدمت الاستاذة منى رحمن عبد الله من قسم علم النفس في الجامعة المستنصرية ورقة بحثية عرضت فيها اثر فلسفة التسامح في تنشئة الاجيال على وفق المراحل العمرية للانسان.
اختتمت الورشة بمشاركة الاستاذة هبة خلف من وزارة التربية العراقية بورقتها البحثية التي تناولت فيها التساؤل الفلسفي داخل المجتمع والاستفسار عند ليبمان واهميته في التسامح وقبول الاخر .
شارك في المحاضرة نخبة من المتخصصين والاكاديميين ومجموعة من باحثي الاقسام العلمية في بيت الحكمة.
مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق..
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 21
عدد زوار اليوم : 1017
عدد زوار أمس : 1020
عدد الزوار الكلي : 1575540

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية