موقف المسلمين من حروب الجيل الخامس- العراق انموذجا

2024-10-02

موقف المسلمين من حروب الجيل الخامس- العراق انموذجا

ورشة عمل اقامها قسم الدراسات الاسلامية


موقف المسلمين من حروب الجيل الخامس - العراق انموذجاً


أقام قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة بالتعاون مع الجامعة العراقية كلية الآداب وجامعة الإمام الصادق (ع) كلية التربية الورشة العلمية التي حملت عنوان ( موقف المسلمين من حروب الجيل الخامس  العراق انموذجاً ) اليوم الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 في الجامعة العراقية .
 ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور مروان صباح ياسين من الجامعة العراقية كلية الآداب وقررها الدكتور رائد عكلة الزيدي من جامعة الإمام الصادق (ع).
سلطت الندوة على حروب الجيل الخامس كونها حروب بالوكالة عن العدو الحقيقي سواء أكان العدو الحقيقي يوظف جماعات المسلحة او الجماعات غير المسلحة المعارضة للحكومة داخل الدول المستهدفة والتي  تعتمد على إضعاف الدولة من الداخل وخلق فوضى خلاّقة، هذه الفوضى تعتمد على مدى توظيف الخلافات والنزعات الطائفية والدينية والعرقية.
شارك في الندوة نخبة من الأساتذة المتخصصين قدموا أوراق بحثية في مقدمتها الدكتورة  هدى عباس قنبر من جامعة بغداد كلية العلوم الإسلامية بحثاً حمل عنوان تأثير حروب الجيل الخامس على الامن الوطني في العراق وموقف العلماء المسلمين منها والتي سلطت الضوء على تهديدات أمنية غير تقليدية يمكن ان تهدد استقرار الدول، خاصة في العراق الذي يمر بظروف سياسية وأمنية حساسة.
فيما ناقش الدكتور احمد خضير عمير من كلية الآداب الجامعة العراقية ورقته تحت عنوان العراق وحروب الجيل الخامس التوصيف والمواجهة أكد على اختلاف الحروب منها الحروب الجيل الخامس بأنها نوع من الصراع المعقد وغير التقليدي حيث لا يكون العدو واضحاً وغير محدد يعتمد هذا النوع على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشبكات الاجتماعية واستخدام الفضاء الالكتروني.
واخيراً قدمت الدكتورة إيناس يونس عبد من كلية الآداب الجامعة العراقية ورقتها المعنونة موقف المسلمين من حروب الجيل الخامس كونها شكلاً معقداً تستخدم أدوات غير غير تقليدية وتشمل تأثيرات سيبرانية حرباً اقتصادياً وإعلامياً بجانب التحركات العسكرية المباشرة .
 
شارك في الندوة نخبة من الباحثين والأكاديميين الذين أغنوا الندوة بالمداخلات والتعقيبات

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر