Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

التاريخ والمجتمع والتراث العراقي والياباني.. منظورات متنوعة


2023-11-23

التاريخ والمجتمع والتراث العراقي والياباني.. منظورات متنوعة

الورشة العراقية اليابانية الرابعة عشر
(التاريخ والمجتمع والتراث العراقي والياباني.. منظورات متنوعة)


احتضن بيت الحكمة متمثلاً بقسم الدراسات التاريخية اليوم الموافق 23 تشرين الثاني 2023 وبالتعاون مع كليات الاداب في جامعة بغداد، الجامعة المستنصرية، الجامعة العراقية، جامعة تشيبا، الوكالة اليابانية للتعاون الدولي- جايكا وبرعاية جمعية اليابان لتطوير العلوم الورشة العراقية اليابانية الرابعة عشر (التاريخ والمجتمع والتراث العراقي والياباني: منظورات متنوعة) على قاعة المؤتمرات في بيت الحكمة.
يدخل بيت الحكمة شريكاً رئيساً في اقامة هذا الملتقى العلمي للمرة الثالثة منذ بدء انطلاقته الاولى سنة 2009 ساعياً الى تجسيد افضل صورة للعلاقات بينه وبين شتى دول العالم بهدف تأمين اللقاء والتعارف بين الباحثين العراقيين ونظرائهم من مختلف دول العالم. ومن جانب اخر يقوم بعقد المؤتمرات لاهداف علمية محضة خدمة للبحث العلمي باشكاله المتعددة سياسية واقتصادية وثقافية وسياحية وفنية وعلمية اما نتيجة حدث علمي او حاجة طارئة او مناسبة تاريخية متميزة.
ترأس الجلسة الدكتور اسماعيل الجابري رئيس الفريق الاستشاري لقسم الدراسات التاريخية وقررتها السيدة سالي عبد الحسين من قسم الدراسات اللغوية والترجمية.
افتتحت وقائع الورشة بكلمة ترحيبية القاها السيد رئيس قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة الدكتور حيدر قاسم التميمي مرحباً بالاساتذة الذين يحلون ضيوفاً من دولة اليابان من الكوادر الاكاديمية في الجامعات والمؤسسات البحثية اليابانية والباحثين العراقيين المشاركين في هذا المحفل العلمي الكبير من مختلف الجامعات العراقية ممن اجادت اقلامهم بالابحاث الرصينة والافكار والطروحات النيرّة .
تلتها كلمة اللجنة التنسيقية للورشة البروفيسور كيكو ساكاي عميدة مركز دراسات العلاقات حول الازمات الدولية في جامعة تشيبا معربةً عن شكرها على حفاوة الاستقبال وعراقة بيت الحكمة في انجاح هذا المحفل العلمي لتعزيز جسور التعاون بين العراق واليابان والعمل على توسعتها مستقبلاً حيث ان هذه الورشة انطلاقة لمواصلة هذا التعاون الاكاديمي بين البلدين.
ضمت الورشة خمس بحوث قدم لها نخبة من الباحثين، فكان للبروفيسور كيكو ساكاي بحثا حول فرادة العلاقات الدولية اليابانية والدراسات المناطقية، والبروفيسور إيجي اوغوما من جامعة كيو بحثاً استعرض فيه تجربة اليابان بعد الحرب من جانبين الهزيمة والديمقراطية، كذلك شارك الدكتور كنجي كورودا من المتحف الوطني للاناسة في اوساكا – اليابان بورقته البحثية التي تناولت اكتشاف وتطور الاسلام الفكري في اليابان من اوائل القرن الثامن عشر الى القرن التاسع عشر.
ايضا شاركت الدكتورة شيرين محمد كاظم من كلية الاداب جامعة بغداد بورقة بحثية بعنوان صورة العراق والعراقيين في اليابان. والدكتورة ذكرى عادل عبد القادر ببحثها الموسوم تغير رؤية اليابان للاسلام بعد الحرب العالمية الثانية.
حضر الندوة نخبة من الباحثين والاكاديميين الذين اغنوا الورشة بالتعقيبات والمداخلات وخلق فرصة للتحاور والتواصل بين الباحثين.
مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق..

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 954
عدد زوار أمس : 1020
عدد الزوار الكلي : 1575477

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية