تشريعات المدن الذكية .. الواقع والمأمول

2019-12-02

تشريعات المدن الذكية .. الواقع والمأمول

ندوة اقامها قسم الدراسات القانونية


تشريعات المدن الذكية .. الواقع والمأمول


في صباح يوم الاثنين الموافق 2 كانون الاول 2019 وعلى قاعة بيت الحكمة عقد قسم الدراسات القانونية ندوة علمية بعنوان (تشريعات المدن الذكية .. الواقع والمأمول) برئاسة الاستاذ الدكتور حنان محمد القيسي مشرف قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة وبحضور السيد رئيس مجلس امناء بيت الحكمة وعدد من الاساتذة والاكاديميين والقانونيين .
شارك في الندوة هذه الاستاذ الدكتور حيدر ادهم من كلية الحقوق جامعة النهرين والاستاذ الدكتور مهند ضياء من كلية القانون الجامعة المستنصرية والاستاذ الدكتور جنان صادق عبد الرزاق من مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية والاستاذ المساعد الدكتور بان حكمت من مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية والاستاذ المساعد الدكتور رشا عبد الرزاق من كلية القانون الجامعة المستنصرية.
تناولت الندوة مفهوم المدن الذكية بعدّها مدن تعمل بأسلوب طموح وابتكاري يغطي مجالات الاقتصاد، والإسكان، والحوكمة، وقابلية التحرك، والبيئة، والمعيشة انها بديلاً كاملاً للاقتصاد العالمي اكثر فعالية وانسانية وانتاجية وصحة ونظافة ورونقاً وجمالاً بل واصبحت تشكل ركيزة مستقبل البشرية مما يؤدي الى تحسين مستوى حياة المجتمعات والتجمعات السكانية المختلفة.
وتحدث الباحثون عن التشريعات وهو بيت القصيد في هذه الندوة حيث ان التشريعات في العراق حاليا لا تواكب التطور التقني الحاصل ويجب ان تشمل كل المجالات من بيئة واقتصاد ووضع قوانين ونصوص تسّهل العمل بتطبيق هذه التشريعات وهذا مايعمل عليه الباحثون والمعنيين وتخللت الورشة العديد من النقاشات والمداخلات واهمها ما تحدث به السيد رئيس مجلس امناء بيت الحكمة الدكتور احسان الامين عن اهمية المدن الذكية واهم المراحل التي تبنى عليها للوصول الى ما يمكن العمل به بخصوص هذا الشأن .

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر