زيارة وفد بيت الحكمة

2019-11-18

زيارة وفد بيت الحكمة

الى جمهورية الصين الشعبية


زيارة وفد بيت الحكمة الى الصين

في إطار التعاون البحثي والأكاديمي والثقافي بين بيت الحكمة والمؤسَّسات ذات العلاقة في جمهورية الصين الشعبية، توجه  يوم الأربعاء الموافق 6/11/2019م وفد من الأساتذة الباحثين في بيت الحكمة إلى جمهورية الصين الشعبية، بدعوةٍ من وزارة الخارجية الصينية، لزيارة عددٍ من المراكز البحثية والجامعات للاطلاع على المستوى الأكاديمي والبحثي، وبحث ميادين التعاون بين الطرفين في حقول تخصصهما.
أولى محطَّات الوفد كانت في العاصمة بكين، حيث زار الوفد عدد من تلك المراكز، من بينها: معهد الصين للدراسات الدولية China Institute of International Studies (CIIS). وهو مؤسَّسة فكرية ترتبط بوزارة الخارجية الصينية، تتناول بالبحث والتحليل قضايا السياسة الخارجية حول العالم، التقى الوفد بالمسؤولين في المعهد واستعرض كلُّ جانبٍ طبيعة عمل مؤسَّستهِ البحثية والمهام التي تضطلع بها، مؤكِّدين على نقاطٍ عدَّة تشترك فيها الحضارة العراقية مع الحضارة الصينية وصولاً إلى حاضرٍ يسعى حثيثاً إلى وضع بصمتهِ الخاصة في صفحات التاريخ البشري.
ثمَّ توجه الوفد إلى المعهد الصيني للعلاقات الدولية المعاصرةChina Institute of Contemporary International Relations (CICIA)، وهو مؤسَّسة بحثية تهتم بدراسة العلاقات الوطنية والإقليمية والدولية بين الصين ودول العالم الأخرى. قدَّم رئيس الوفد – خلال هذا اللقاء - عرضاً مفصلاً عن بيت الحكمة عِبرَ التاريخ، وأقسام الدراسات التي يحتويها، والمجالات البحثية التي يهتم بها، فيما أكَّد معاون رئيس المعهد الصيني على رغبة المعهد في تبادل الخبرات في الحقول البحثية التي تهم مصلحة البلدين الصديقين.
وضمن برنامج الزيارات، توجه الوفد إلى مدينة شنغهاي لزيارة مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية China – Arab Research Center on Preform and Development (CARCPD). حيث التقى الوفد بمدير المركز ومجموعةٍ من المسؤولين فيه، وتمَّ خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المستقبلي بين بيت الحكمة والمركز، خاصةً بعد إقرار مبادرة (الحزام والطريق)، بغية تطوير التجارب وتعزيز تبادل الخبرات بشأن الإصلاح والتنمية، وإدارة الشؤون السياسية بين جمهورية العراق وجمهورية الصين الشعبية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر