الهجرة غير الشرعية.. قراءات في الأسباب وسبل المعالجة

2024-09-23

الهجرة غير الشرعية.. قراءات في الأسباب وسبل المعالجة

ندوة عملية اقامها قسم الدراسات الفلسفية والدراسات الاسلامية


الهجرة غير الشرعية.. قراءات في الأسباب وسبل المعالجة


اقام قسم الدراسات الفلسفية وقسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة وبالتعاون مع مركز مشورة للدراسات والتنمية اليوم الاثنين الموافق 23 أيلول 2024 ندوة علمية حملت عنوان (الهجرة غير الشرعية.. قراءات في الأسباب وسبل المعالجة).
ترأس الجلسة الدكتورة بان صالح مكي من كلية التربية جامعة بغداد، وقررتها السيدة سجى عماد من قسم الدراسات الفلسفية.
سلطت الندوة الضوء على واحدة من أهم المشكلات التي تواجه المجتمعات وهي مسألة الهجرة غير القانونية، والسياسات التي يجب اتباعها للحد منها، لما لهذه الهجرة من خطر كبير على الافراد يتمثل بالاستغلال او التعرض للاحتجاز او حتى فقدان الحياة.
شارك في الندوة نخبة من الأساتذة المتخصصين تناولوا الموضوع من جانبين هما الجانب الإسلامي والجانب الفلسفي والنفسي، حيث قدم الدكتور عباس طاهر العقيلي أستاذ في الحوزة العلمية، بحثه الموسوم (أثر الثقافة الإسلامية في الحد من الهجرة غير الشرعية)، استعرض فيه الهجرة من وجه نظر إسلامية، وتاريخ الهجرة في العراق منذ القدم. كذلك قدم الدكتور علي عبود المحمداوي من كلية الاداب جامعة بغداد ورقة بحثية بعنوان (الهجرة وابعادها الفلسفية) عرض فيها تصورات عن الهجرة ايجاباً وسلباً، والمراحل الداخلية للهجرة، والهجرة وعلاقتها بالإبداع الذي ينبع من إصرار الفرد على اثبات الذات ليحضى بالفرصة والقوة.
من جانب اخر شاركت الدكتورة نور مهدي الساعدي من كلية العلوم الإسلامية جامعة وارث الأنبياء ببحثها الموسوم (الامن الفكري والنفسي وأثره في الحد من الهجرة غير الشرعية) دعت فيه الى إعادة بناء مفهوم الامن الفكري والنفسي ودورهما الكبير في الحد من الهجرة غير الشرعية. فيما شاركت المدربة الأستاذة اثمار مرتضى من وزارة الصحة بورقة بحثية بعنوان (الامن الفكري والنفسي للحد من الهجرة غير الشرعية) ركزت فيها على مشاكل الهجرة النفسية والفكرية والمجتمعية، وكيفية تأمين الجانب الفكري للشباب.
كما شارك الدكتور عامر عبد زيد من كلية الاداب جامعة الكوفة ببحث حمل عنوان (الهجرة، المستقبل، جدليات الوحدة والانقسام) القته بالنيابة عنه الدكتورة هديل سعدي موسى من قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة، تناول فيه التحديات والمعوقات التي يواجهها الشباب وخاصة في العراق وكيفية تمكين الشباب لبناء مجتمع متماسك وقوي، كما طرح فيه مجموعة من التقارير الدولية التي تناولت قضايا الشباب والتنمية.
وفي الختام أوصى الباحثون المشاركون بعدّة معالجات وحلول للحد من الهجرة غير الشرعية اهمها العمل على إعادة بناء الانسان بناء نفسي وفكري واجتماعي، وتعزيز دور الشباب في المجتمع، وتعزيز الهوية الوطنية والانتماء للمجتمع المحلي وقيم التسامح والعيش المشترك، كذلك خلق بيئة اجتماعية داعمة من خلال رعاية الأطفال والتعليم الجيد وربط التعليم بسوق العمل وتوفير فرص العمل، مؤكدين على ضرورة وجود سياسات إعلامية تثقيفية تساعد الشباب على ادراك دورهم في بناء المجتمع.
شارك في الندوة نخبة من الباحثين والأكاديميين الذين أغنوا الندوة بالمداخلات والتعقيبات.

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر