اثر الفلسفة الإسلامية في الفلسفة اليهودية
2024-04-23
ندوة علمية اقامها قسم الدراسات الفلسفية
اثر الفلسفة الإسلامية بالفلسفة اليهودية
عقد بيت الحكمة قسم الدراسات الفلسفية ندوة علمية بعنوان ( اثر الفلسفة الإسلامية بالفلسفة اليهودية) في رحاب بيت الحكمة قاعة المرايا يوم الثلاثاء الموافق 23/4/2024 .
ترأس الجلسة العلمية الأستاذ المساعد الدكتور محمد حسين النجم مشرف قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة, وقررت الجلسة المدرس المساعد بتول سعدون كاظم من الجامعة المستنصرية/ كلية الاداب/ قسم الفلسفة .
عنوان النشاط يتحدث عن مفهوم التأثير الإسلامي في الفكر الديني اليهودي و عن الجذور التاريخية لنشأة هذا التأثير في الفكر الديني اليهودي وأسباب هذا التأثير في العقيدة من خلال علاقة الفلسفة بالدين اليهودي أمثال فيلون الاسكندري الذي وفق في التوفيق بين النص الديني المقدس للتوراة مع الفلسفة اليونانية وكانت لغته الرمزية هي جوهر فلسفته موظفاً فلسفة الوجود في تفسير الكتاب اليهودي .
جاءت المشاركة الأولى للأستاذ الدكتور حسن مجيد العبيدي أستاذ الفلسفة الإسلامية وعنوان المشاركة " حضور الفارابي في الفكر الفلسفي اليهودي في العصر الوسيط " يهتم هذا البحث بالكشف التفصيلي عن حضور الفارابي واثره في الفلسفة اليهودية في العصر الوسيط وذلك بتتبع هذا الاثر والحضور في هذا التراث.لقد حضر الفارابي في التراث الفكري اليهودي حضورا كبيرا ، اهتم عن طريقين :
الاول: الترجمات تم ترجمه العديد من مؤلفات الفارابي الى اللغة العبرية ، مما جعلها متاحه لفلاسفة اليهود .ومن اهم الاعمال المترجمة كتاب احصاء العلوم الذي قدم نظره عامه شامله على الفلسفة اليونانية والعربية.
كذلك قيام شم بن طوب فالقيرا (ت٦٩٤ه/١٢٩٥م)، الكاتب المتفلسف بنقل وتلخيص بعض فقرات كتاب الحروف للفارابي. في مجموعه (راشيت حكمة - مقدمة الحكمة) فضلا عن قيام هذا المترجم بتلخيص كتاب الفارابي الموسوم فلسفة ارسطو طاليس.
الطريق الثاني: التأثير غير المباشر (الحضور)
تأثر العديد من الفلاسفة اليهود بالفلاسفة الاسلاميين الذين تأثروا بدورهم بالفارابي مثل ابن سينا وابن رشد . ومن الأمثلة البارزة على ذلك موسى بن ميمون (١١٣٥-١٢٠٤م) الذي جمع افكار الفارابي في نظامه الفلسفي الخاص.
اما اوجه التأثير تتضح من خلال :
١-الميتافيزيقا: تبنى العديد من الفلاسفة اليهود مفهوم الفارابي للوجود الذي يميز بين الوجود الواجب والممكن .
٢-المنطق: لعب الفارابي دورا رئيسيا في نشر المنطق الارسطي في العالم الاسلامي وقد تأثر به الفلاسفة اليهود بشكل كبير.
٣-الاخلاق: ناقش الفارابي اخلاقيات الفضيلة مؤكدا على اهمية العقل في تحقيق السعادة، وهذا ما نجده واضحا في الفكر اليهودي.
ثم جاءت مشاركة الأستاذ الدكتور عامر عبد زيد بعنوان " الفكر الكلامي عند سعديه بن جاؤون الفيومي" ان الاثر الاسلامي تجلى في اللاهوت اليهودي باتجاهات متعددة أبرزها :
اتجاه متأثر بالمعتزلة
اتجاه متأثر بالأفلاطونية المحدثة
اتجاه ارسطي
اتجاه نصي الذي نقد الفلسفة وخصوصا الارسطية متأثرا بالفرق الكلامية الاسلامية خصوصا الاشعرية
في ظل هذا المناخ الثقافي ظهر يوسف الفيومي اذ يعد من ابرز ممثلي الفكر اليهودي في العصر الوسيط كان من المتأثرين بالمعتزلة وهذا ما يؤيده موسى بن ميمون الذي اكد (ان فكر الفيومي متأثر بالمعتزلة بل مشتق منها)،كان ينتمي الى طائفة ربانيين من مواليد مصر الفيوم تعلم التوراة والتلمود له معرفة بالمعارف العربية في العشرينات رحل الى بلاد الشام والعراق وضع مؤلفات في سن مبكر فشاعت شهرته.
كما يعد من ابرز المفكرين اليهود تبع اسلوب المتكلمين الاسلاميين ومنهجهم في مؤلفاته .
لا يرى ان هناك صراع بين العقل والوحي وهو اول من وضع فلسفة يهودية متكاملة.
لخص العقيدة اليهودية في تسع مبادئ هي:
١-خلق العالم من عدم
٢-الايمان بوحدة الاله وعدالته
٣-حرية الارادة
٤-الثواب والعقاب
٥-خلود الروح
٦-البعث
٧-خلاص اسرائيل
٨-الخلود في الاخرة
٩- صفات الاله مقابلة لذاته ولا يمكن فصلها.
في هذه الافكار وغيرها يتضح تأثره بالفكر ديني الاسلامي بشكل عام والمعتزلة بشكل خاص ومن الامثلة على ذلك
قوله بخمسة مبادئ عرفت باسم الأصول
١-التوحيد ٢-العدل٣- الوعد والوعيد( الثواب والعقاب)٤-المنزلة بين المنزلتين ٥-الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
المشاركة الثالثة للأستاذ المساعد الدكتور ولاء مهدي الجبوري أستاذة الفلسفة في كلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية وعنوان المشاركة أثر فكر وادي الرافدين في الفكر اليهودي
تشكل حضارة وادي الرافدين المعين الخصب والمصدر الاول للفكر والمعارف الانسانية في مجملها نشأت فيها اولى الأفكار عن اصل الوجود والإله والإنسان والحياة
والموت ،الحق والخير والجمال والفن وقدمت تصورات وافكار عن الخلق المعرفة وغيرها من ارهاصات التفكير الفلسفي الاول معتمدة على الاسطورة بوصفها اداة التعبير الاولى فهي تؤلف ادبية يمتزج فيها الابداع التصوري بشكله الفني الجمالي والابداع الفكري الاخباري معا .
وقد تأثرت جميع الأقوام الذين سكنوا وعاشوا جنبا الى جنب مع العراقيين ومنهم العبرانيين( اليهود)، حيث استمدوا افكارهم عن الإله والحياة والموت وآدم وقصة الغواية والخروج من الفردوس والخطيئة وغيرها .
ومن خلال بحثنا في النصوص والافكار التي اقتبسها اليهود من العراقيين ولا سيما من البابليين وجدنا بعضها واضحا وجليا كاسطورة الطوفان وبعضها غير واضح كتطبيقات الشريعة لذلك عمدنا الى ذكر الاقتباسات التي تتعلق بالجانب الفكري واستبعاد كل ما لا يمت اليه بصلة وتمثل تأثير حضارة وادي الرافدين في الفكر اليهودي من خلال طريقين لانتقال الافكار احدهما الطريق المباشر والاخر الطريق غير المباشر
١-التاثيرات غير المباشرة
يفرد الباحثين وسائل انتقال الموروث الحضاري( السومري- الأكدي )،الى اليهود من خلال الآباء الأوائل العبرانيين ، اي من خلال ابراهيم الجد الاول لليهود اذ تخبرنا التوراة في سفرها الاول بأن ابراهيم كان عراقيا هاجر من أورالكلدانيين الى حران ومنها الى فلسطين موطن الكنعانيين .
٢-الاثر المباشر يتناول اطلاع اليهود المباشر على الفكر العراقي من خلال وجودهم في مدينتي بابل واشور اي من خلال ما يعرف (بالسبي البابلي )،والتهديد الاشوري المستمر لمملكتي يهوذا واورشيلم ولا سيما ان العبرانيين واليهود وجدوا في الفكر العراقي القديم منطلقا فكريا يستندون اليه وينطلقون منه كما اضافوا له بتقادم الزمن مفاهيم وافكار وتصورات جديدة بحكم الازمات التي تعرض لها اليهود عبر تاريخهم وحتى ظهور المسيحية في فلسطين والاسلام في شبه الجزيرة العربية.
المشاركة الرابعة للمدرس الدكتورة منى فليح حسين بعنوان اثر الفلسفة الإسلامية في الفلسفة اليهودية ( موسى بن ميمون انموذجا)
يعد موسى بن ميمون اعظم فلاسفة اليهود في القرون الوسطى الا انه لم يكن يهوديا خالص اليهودية في فلسفته وفكره ، بل دمج افكار من مختلف المدارس الفلسفية الاسلامية مع معتقداته الدينية تأثرت فلسفته بشكل كبير بالفلسفة الإسلامية ، خاصة الفلاسفة من المدرسة المشائية مثل الفارابي وابن سينا
لذا يتضح التأثير في عدة اوجه منها
الميتافيزيقيا: يتبنى ابن ميمون مفهوم الله عند الفلاسفة الاسلاميين، القائم على الوحدانية وتجريد الله من الصفات الجسدية.
النبوءة : سعى بن ميمون الى التوفيق بين العقل والنقل (النصوص الدينية ) مستخدماً التأويل لشرح الظواهر الالهية والمعجزات..
الاخلاق :اعتبر ابن ميمون العقل هو المصدر الاساسي للأخلاق.
المنطق: استخدم ابن ميمون المنطق الأرسطي في تحليله الفلسفي.
تأثر ابن ميمون بشكل كبير بالفارابي خاصه في ميتافيزيقيا الوجود ونظرية المعرفة.
ومن ابرز الامثلة على تأثر ابن ميمون بالفلسفة الاسلامية
كتاب دلاله الحائرين ، الذي يعد اهم اعمال ابن ميمون كذلك كتاب فصول في المنطق اذ يقدم عرضا بالمنطق.
خرجت الندوة بعدة توصيات أهمها:
1- فتح افاق لدراسات عليا ومشاريع تخرج تعالج علاقة الفلسفة بالدين والاستفادة من المصادر الرئيسية للديانات السماوية.
2- عمل نشاطات مع جامعات العلوم الإسلامية لما لها علاقة بين الفلسفة ومباحثها ومواضيع الأديان السماوية.
3- التواصل البحثي والعلمي مع دوائر البحث والتطوير في ديوان اوقاف الديانة المسيحية والوقوف عند التراث اليهودي وعلاقته بالفلسفة منذ القدم.
4- عمل نشاط بمحاضرة او ورشة عمل ضمن برنامج قسم الدراسات الفلسفية ليكون حول الديانة المسيحية واليهودية وعلاقته بمباحث الفلسفة.
|