حول نافذة بيع العملة في البنك المركزي العراقي

2018-04-16

حول نافذة بيع العملة في البنك المركزي العراقي

حلقة نقاشية اقامها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار


حول نافذة بيع العملة في البنك المركزي العراقي

بحضور عدد من الاساتذة والباحثين والاكاديمين والمثقفين عقد بيت الحكمة – قسم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الحلقة النقاشية الموسومة (حول نافذة بيع العملة في البنك المركزي العراقي) في يوم الاثنين الموافق 16/4/2018 الساعة العاشرة صباحاً في بيت الحكمة .
رئيس الجلسة : أ.د. صلاح حمزة عبد.. مشرف قسم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
المقـــــــــــرر: الانسة ياسمين عبد الرزاق بيجان – مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
وتضمنت الحلقة النقاشية ما يلي :-

هدف الدراسة : يتمثل هدف الدراسة بشكل اساسي بتحديد ألية لمبيعات الدولار الامريكي من خلال نافذة بيع العملة ،علاوة على ايجاد معادلة توضع بين يدي متخذ القرار لتحديد التوازن المطلوب بعد جملة من السياسات المطلوبة فيما يخص المتغيرات المدروسة ،المتمثلة بالطلب على الدولار والتضخم وسعر الصرف الموازي وعلاقاتها بمتغير المبيعات من الدولار الامريكي .
اهمية الدراسة : السيطرة على نافذة بيع العملة والمحافظة على الاستقرار في السوق العراقية بالتزامن مع المحافظة على الاحتياطي من العملة الجنبية .
الاليات العلمية المستخدمة في الدراسة : تتمثل الاليات المستخدمة في الدراسة بأيجاد الترابطات والتاثيرات المتبادلة بين متغيرات الدراسة ،وكذلك تحديد حجم تأثير كل متغير مستقل على مبيعات البنك المركزي من الدولار الامريكي ،ان ايجاد معادلة تبين العلاقة بين الطلب الكلي على الدولار الامريكي والتضخم وسعر الصرف الموازي من جهة كمتغيرات مستقلة والمبيعات من الدولار الامريكي من خلال نافذة بيع العملة من جهة اخرى كمتغير معتمد يمثل ألية علمية اخرى مستخدمة في هذه الدراسة .
التنبؤ الاسبوعي المستقبلي لغاية منتصف سنة 2018 لكافة متغيرات الدراسة قد تم استخراجه ايضا علاوة على تحديد القيم التي يمكن بيعها اسبوعيا من الدولار الامريكي لغاية منتصف سنة 2018 ليحافظ البنك المركزي العراقي على وضع الاستقرار في متغيرات الدراسة كما هي عليه . في الواقع فأنه لو شاء متخذ القرار التغيير في أي من متغيرات الدراسة فبأمكانه ملاحظة التغيير المقابل في المتغيرات الاخرى مباشرة من خلال المعادلة السببية التي أعدت لهذا الغرض .



-    الارتباطات بين المتغيرات المدروسة
-    حجم التأثير لكل متغير على مبيعات البنك من الدولار
-    المعادلة السببية التي تربط متغيرات الدراسة بالمبيعات
-    رسم السياسات الخاصة ببيع العملة
-    التنبؤات المعتمدة

التوصيات :
1-    أعتماد ألية بيع العملة الواردة في الدراسة أذا ما اريد بناء وضع الاستقرار كما هو عليه .
2-    يمكن لصناع القرار الاستناد على المعادلة السببية التي تم التوصل لها لربط بيع العملة بمتغيرات الطلب على بيع العملة والتضخم وسع الصرف الموازي لغرض توجيه سياسات اقتصادية معينة يراد بها هدف محدد ووضعها بالنتيجة بين يدي متخذ القرار .
3-    المعادلة ينبغي ان تكون خاضعة للتحديث المستمر طبقا للتغيرات الحاصلة في المتغيرات الخاصة بالدراسة .
4-    ضرورة ايجاد أليات وضوابط مناسبة لتحديد أكثر دقة للمقادير المطلوبة من الدولار .

      



 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر