بيت الحكمة يعزز العلاقات الثقافية والأكاديمية مع المؤسسات العلمية الصينية

2024-09-10

بيت الحكمة يعزز العلاقات الثقافية والأكاديمية مع المؤسسات العلمية الصينية

وفد بيت الحكمة في زيارة الى الصين


 بيت الحكمة يعزز العلاقات الثقافية والأكاديمية مع المؤسسات العلمية الصينية


لبى السيد عضو مجلس الأمناء في بيت الحكمة الأستاذ الدكتور علي هادي الهلالي دعوة دائرة العلاقات الخارجية الصينية لزيارة الصين ضمن الوفد الاستطلاعي للباحثين من المؤسسات العلمية والفكرية في الدول العربية وذلك من اجل تعزيز التبادل الفكري والتواصل الاستراتيجي وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك على نحو معمق، ومد جسور التعاون الثقافي والاقتصادي والتوأمة مع المؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث الصينية. حيث شارك الدكتور الهلالي ممثل بيت الحكمة ببحث سلط فيه الضوء على أهمية الدور الصيني في تنمية القدرات العلمية والاقتصادية، خصوصاً تلك المشاريع التي تقع ضمن مبادرة الحزام والطريق، مشيراُ الى الرؤية المستقبلية في السيادة التكنولوجية والاقتصادية ومعالجة مشاكل التصحر وقلة المياه والتلوث والحلول التي تقدمها الصين شريطة احترام السيادة الوطنية للشعوب العربية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية .
هذا وقد حقق الوفد عدة لقاءات رسمية مع كبار المسؤولين الصينيين وزيارة مجموعة من المؤسسات الأكاديمية ومراكز الأبحاث في مدينة بكين وشنغهاي وفوجيان .
من جانب آخر أقام قسم الدراسات السياسية والإستراتيجية في بيت الحكمة بالتعاون مع جامعة شنكهاي، والمركز الوطني للإصلاح والتنمية ملتقى تطور العلاقات العراقية الصينية، تضمن مجموعة محاضرات حملت عنوان العلاقات العراقية – الصينية للدكتور إبراهيم محمد العبيدي عضو الفريق الاستشاري في قسم الدراسات السياسية والإستراتيجية في بيت الحكمة، الذي أشار فيها الى أهمية العلاقات العراقية الصينية في السياسة الخارجية منذ إقامتها عام 1958 حتى الوقت الراهن، لما تحققه من مجالات تعاون متعددة طوال السنوات اللاحقة. كما تحدث الدكتور العبيدي عن ميناء  الفاو الكبير وطريق التنمية  ومبادرة الحزام والطريق .
فيما قدم الباحث علي سعدي موسى مقرر قسم الدراسات السياسية والإستراتيجية في بيت الحكمة عرضاً مفصلاً عن مؤسسة بيت الحكمة ونشأتها وأهدافها وأقسامها العلمية وتطلعاتها الى تطور العلاقات الثقافية مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية الصينية .

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر