نشاطات القسم لعام 2010

2010-12-30

 نشاطات القسم لعام 2010

 التسامح يعني الاعتراف بالآخر  والتعايش معه على اساس حرية العقيدة وحرية التعبير لا تكرماً ولا منّة، وانما على حق باعتباره تعدد الطرق الى الحقيقة. فالتسامح لا يعني ان نتخلى عن معتقداتنا، وانما ان نمتنع عن غصب الاخرين


 اسم الكتاب: من اجل أخلاقيات التسامح في ظل ثقافة اللاعنف

 
تأليف: د. عامر عبد زيد
 
ضمن سلسلة عالم الحكمة العدد (22)
 
التسامح يعني الاعتراف بالآخر  والتعايش معه على اساس حرية العقيدة وحرية التعبير لا تكرماً ولا منّة، وانما على حق باعتباره تعدد الطرق الى الحقيقة. فالتسامح لا يعني ان نتخلى عن معتقداتنا، وانما ان نمتنع عن غصب الاخرين لاعتناق آرائنا، او قهرهم التخلي عن آرائهم او الاستهزاء بوجهة نظرهم والقدح بهم، وان نهجوهم حقاً او باطلاً.
 
ويوجب التسامح احترام آرائهم، وضمان حريتهم في التعبير والاعتقاد وفي التسامح اقرار بأن الحقيقة ليست حكراً لطرف دون سائر الاطراف، وانها نسبية.
اصدارات مجلات القسم 
                           
                                               
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
                                                      
مباحث في الاقتصاد الاسلامي
 
تأليف
 
أ.د. صبحي فندي الكبيسي
 
هذا الكتاب
 
تأتي اهمية هذا الكتاب من ندرة وقلة الكتابات في المدرسة الاقتصادية الإسلامية فحسب,بل ان مقتضيات العدالة والموضوعية ان يدرس الاقتصاد الإسلامي إنصافاً له من ظلم لحقه جراء دراسة وتدريس الأنظمة الاقتصادية الوضعية المستوردة من هنا وهناك ,والتي توحي ان فكر أوربا هو فكر العالم  والحقيقة ليست كذلك لان الفكر الاقتصادي عموما يؤثر ويتأثر بعضه بالبعض الأخر وكأنه سلسلة حلقات كل حلقة متصلة بالحلقات السابقة وتؤثر في الحلقات في الحلقات اللاحقة لها ومن هنا فأن دراسه افكار هذه المدرسة تساعد على فهم الفكر الاقتصادي وبشكل  عام وصورة شمولية .
 
كراس نقد ( نقد العقل العربي) يحيى محمد أنموذجاً
 
تأليف
 
د.إياد كريم الصلاحي
 
هذا الكتاب
 
يهدف هذا البحث بالدرجة الأساس إلى فهم خطاب "يحيى محمد " عبر نقده للمناهج الأخرى الفاعلة في تكوين الفكر العربي المعاصر-وبالذات مشروع "محمد عابد الجابري"في نقد العقل العربي – فهو بعد ان يعيب على "نصر حامد أبو زيد طريقته التجزيئية التي تفتقر الى المنهجية الكلية والشاملة ,وعلى "حسن حنفي" دورانه على مادار عليه التراث من غير ضوابط للامساك به والسيطرة عليه روحاً وطرقاً.ليصل الى مشروع "الجابري"فيصفه بأنه انضج .
الوجود الإلهي عند ابن أبي الحديد
 
تأليف
 
د.رؤوف الشمري
 
هذا الكتاب
 
ان الجديد ليس خلق أفكار من عدم لا أصل له ,انما الجديد في الفكر هو ان تصنيف إسهاماً الى ما تقدم,يستند في بناءه وقوامه الى اصول سابقة ولاحقة من هنا حاولت هذه الدراسة إبراز شخصية أبن ابي الحديد بثوب جديد غير معروف عند اغلب الباحثين وهو انه متكلم تفلسف على قدر اجتهاده على وفق ما ظهر من قائمة مؤلفاته واهتمامه بشؤون الفسلفة بحسب آرائه وتعليقاته فيها.ونحن اذ نقدم ابن ابي الحديد اليوم بوصفه شخصية كلامية لها مكانتها في الوسط الاعتزالي انما نكشف عن شخصية اسلامية ذات فكر عربي اصيل ساهمت في بناء صرح الحضارة العربية الاسلامية .
تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر