المنجز البلاغي العربي في ضوء المنعطفات الغربية - مقاربات معرفية

2022-11-01

المنجز البلاغي العربي في ضوء المنعطفات الغربية - مقاربات معرفية

ندوة علمية اقامها قسم الدراسات اللغوية والترجمية


برعاية معالي رئيس المجمع العلمي العراقي رئيس مجلس امناء بيت الحكمة الاستاذ الدكتور محمد حسين آل ياسين، عقد قسم الدراسات اللغوية والترجمية يوم الثلاثاء الموافق 1/11/2022 الندوة العلمية الموسومة ( المنجز البلاغي العربي في ضوء المنعطفات الغربية –مقاربات معرفية) على قاعة بيت الحكمة حضورياً وافتراضياً   .
   ترأس الندوة أ.د . رضا الموسوي /مشرف قسم الدراسات اللغوية والترجمية وقررتها د. ثريا محمد سلمان وشارك فيها كل من أ د صباح السليمان عنوان البحث ( جواهر الكنز الامام نجم الدين أحمد بن إسماعيل بن الأثير الحلبي ت ٣٧٣ ه ) _ واثره في المنعطفات الغربية
 أ د فائز الشرع عنوان البحث: جدلية التواصل البلاغي بين البلاغة الجديدة والتراث البلاغي العربي
ا.د. حسن الدجيلي – الجامعة المستنصرية – التلقي العربي للنص البلاغي وتشفير المنعطف   
ا.م.د. عبد الزهرة السالم – الجامعة المستنصرية - الابلاغية في خطبة السيدة زينب (ع) في مسجد الكوفة
أ.م. د. اسمهان ميزاب. جامعة حمّه لخضر- وادي سوف- الجزائر - حجاجيه التشكيل اللفظي للقراءات القرآنية في سورة الكهف.

     عرضت مجموعة من الاوراق التي قدمُت من الباحثين والتي تناولت طبيعة التواصل من منظور البلاغة الغربية من التأسيس الاول في الفكر اليوناني وصولاً الى الدراسات البلاغية الحديثة متمثلة بالبلاغة الجديدة وفي البلاغة العربية متمثلة بالجهد البلاغي والتراث الذي استند الى البلاغة الارسطية والاضافات التي اختص بها الادب العربي وبلاغته .وهي محاولة لإثبات ان البلاغة الجديدة يمكن ان تجرد ادبية النص من جوهرية الحضور للبعد الجمالي في النص الادبي ليكون بمصاف الاداء اللغوي المباشر في انطوائهما على البعد الاقناعي الذي يستهدف الخطاب .
 حيث هيمن النص القرآني على  البلاغة العربية التراثية والبلاغة العالمية الحديثة من خلال تعميق الخلفية الثقافية للمتلقي القرآني الى درجة فك الدلالة القرآنية وفق الدلالات الحديثة من خلال تعامل القران الكريم مع كل الاساليب اللغوية المتقدمة مع وجود القيمة البلاغية فيها حتى لو كانت لا تملك التفنن البلاغي التقليدي .
فالمتلقي القرآني المتفق هو الذي يفسر بمفهوم حديث بالاستناد الى خلفيته الثقافية سواء كانت فردية بالتفكير على تخصص واحد، او متنوعة من خلال التخصص في اكثر من علم .
وتم تكريم الباحثين المشاركين بشهادات شكر وتقدير مقدمة من بيت الحكمة ثناءً وعرفاناً بالجهود المبذولة من قبلهم وفتحت باب المناقشات والتعقيبات هذا المجال.
       حضر الندوة العديد من الشخصيات الثقافية والاكاديمية من المختصين بموضوع الندوة

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر