الدرس الصوتي واشكالية الرسم

2022-06-19

الدرس الصوتي واشكالية الرسم

محاضرة اقامها المجمع العلمي العراقي بالتعاون مع بيت الحكمة


برعاية معالي رئيس المجمع العلمي العراقي رئيس مجلس امناء بيت الحكمة الاستاذ الدكتور محمد حسين ال ياسين ، أقام المجمع العلمي بالتعاون مع بيت الحكمة وعلى قاعة بيت الحكمة اليوم الاحد الموافق 19/ 6 / 2022 المحاضرة الموسومة (الدرس الصوتي واشكالية الرسم) ضمن فعاليات الموسم الثقافي الثالث ( الماسي) للمجمع العلمي العراقي القاها الاستاذ الدكتور حسام سعيد محمود النعيمي وادارت الندوة الدكتورة لمى فائق جميل العاني العضو في لجنة الدراسات الصوتية واللهجية في المجمع العلمي العراقي .
ابتدأ الندوة كلمة ترحيب قدمها الدكتور محمد حسين ال ياسين مرحباً بالباحث الكبير الدكتور حسام شاكراً حضوره في بيت الحكمة واحتضان المجمع العلمي للمحاضرة وبيت الحكمة مكاناً لها .
تناولت المحاضرة الحديث عن رسم الخط العربي ومراحل تطوره وكيف حُفظت صُوُره في رسم المصحف واختلاف الصوت بتغيير الرسم او موقع الحرف  .
تطرقت المحاضرة الى ان الهدف من عرض الحقائق العلمية بما لا يمس جوهر اللغة وبيان المشكل في اتصال الرمز وبيان الخلاف في صوت الحرف واشكالية رسمه .
حضر الندوة عدد غفير من الاساتذة والباحثين والمتخصصين في هذا المجال الذين اغنوا المحاضرة بمداخلاتهم القيمة وآرائهم النيرة .

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر