اللغة العربية والتواصل الحضاري

2021-12-19

 اللغة العربية والتواصل الحضاري

مشاركة بيت الحكمة في احتفالية مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية


 اللغة العربية والتواصل الحضاري


     شارك الدكتور احسان الأمين رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة في الاحتفالية التي اقامها مركز النهرين للدراسات الاستراتجية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية وجاءت المشاركة في الجلسة العلمية التي عقدت في الاحتفالية حيث ألقى الدكتور احسان الأمين ورقة بحثية تضمنت الأدوات المعرفية والدلالات والمعاني التي تحملها اللغة العربية والتي تمكنها في ان تكون لغة التواصل الحضاري مستعرضاً تاريخ العلوم الاسلامية والكتب التي ألفها العلماء العرب والمسلمين في عصور نهضة الحضارة الاسلامية والتي كانت تكتب باللغة العربية وكانت بمثابة كتب العلم وكتب الدراسة في العالم الغربي والشرقي لأكثر من ستمائة عام. ومن خلال اللغة العربية انتقلت كل العلوم الاسلامية وعلوم الطب والكيمياء والفيزياء والرياضيات الى أوربا والعالم الآخر، فيما وصف اللغة العربية بالإناء الأنقى والأوسع الذي يستطيع ان يحمل المعاني السامية للقرآن الكريم والحقائق العلمية الإلهية النازلة من السماء.
    شارك في الندوة الدكتور نعمة دهش الطائي عميد كلية العلوم الاسلامية في جامعة بغداد والدكتور احمد العلياوي والدكتور علاء ابو الحسن من وزارة الثقافة، ترأس الندوة الدكتورة هناء محمود اسماعيل من كلية الآداب في الجامعة العراقية.
    حضر الندوة نخبة من الاساتذة والباحثين والمهتمين في اللغة العربية الذين اغنوا الجلسة في مداخلاتهم وأسئلتهم ونقاشاتهم حول الموضوع.

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر