تجليات اللغة والمصطلح في خطاب النص الصوفي والعرفاني العالمي

2021-05-26

 تجليات اللغة والمصطلح في خطاب النص الصوفي والعرفاني العالمي

ندوة علمية افتراضية يقيمها قسمي الدراسات اللغوية والترجمية والدراسات الفلسفية


  الديباجة والتوقيتات  

تمتلك اللغة عند اهل التصوف و العرفان تصورا خاصا يختلف عن ما هو عليه في السياقات المعرفية المختلفة. فاللغة في اللسانيات وسيلة للتواصل  لكنها في سياق النص الصوفي واالعرفاني نتاج لمعاناة وتجربة روحية تلتصق بتجاربه الحسية أو الباطنية الأخرى التي یعانيها يتجاوز بها  
القضايا التقليدية التي یقف عندها اهل النحو والبلاغة, وما دامت اللغة  الوعاء الذي تتحرك داخله هذه المعاناة والتجربة فهي تخضع بالضرورة للتأمل والبحث عن الأسرار التي تختبئ وراء هذه الحروف المعجزة والمشحونة بمعان لها قدرة تعبيرية فائقة لا یمكن الاستغناء عنها أبدا.
ان لغة المتصوف  في علاقتها مع الاخر وحركة الوجود الإنساني الاجتماعي تعاني من غياب تام بكل اشتمالاتها المادية، بينما يبقى الشحن الوجداني العاطفي بحضوره اللا شعوري ليرتبط بإمعان ورغبة بالتسامي وطلب الوصول أكثر فاكثر إلى الذات الإلهية .
ولا يمكن فهم الإشكالية الاصطلاحية الصوفية والعرفانية الا بالغور في الجهاز المفاهيمي وبنية نظامه المعرفي، والتصورات التي بدونها يستحيل التواصل مع خطاب نصه وبنيته وبين الكلّمة في اللغة الصوفية العرفانية واشاراتها في المتعيّن المحسوس وما ارتبط وترسّب من دلالات في وعيهم الجمعي والتي من خلالها حددوا الموجودات المحسوسة وبينوا هويتها ،وهنا ستفرض إشكالية اللغة والمصطلح نفسها وتتسع الهوة بين الدال والمدلول، فالمتصوف والعارف يخاتل اللغة ويراوغها باستمرار، و تفرض المتناقضات  هذه عليهما  العمل على إعادة بناء اللغة ثانية وفق  مقتضى حاله وتواجده وهنا يسقط التضاد اللغوي، ويحال إلى ترادف مبرر، يمنح لغتهم تصالحها مع ذاتها، و تبنيها عالما خاصا بها من هنا جاءت الدعوة لهذه الندوة الموسومة : ( تجليات اللغة والمصطلح في خطاب النص الصوفي والعرفاني العالمي ) لتمارس سلطتها  في التحليل والكشف عن هذ التجليات وفق المحاور التالية :
1.    الخطاب الصوفي وسيمائياته واشاراته في النص الادبي.  .
2.    الخيال اللاشعوري عند المتصّوف والعارف وتفكك اللغة في الخطاب .
3.    مصطلحات التجربة الصوفية وآليات توظيفها في النص الصوفي .
4.    مصادر المصطلح الصوفي والعرفاني الاسلامي والعالمي .
5.    الدلالات الثقافية في البني اللغوية للمتصوفة والعارفين .
6.    الطريق والارتحال والممارسة الوجدانية والمذهب والمقامات والأحوال ودورها في صناعة المعاجم والقواميس الصوفية والعرفانية .
7.    المعاني الفلسفية ودورها في انتاج النص الصوفي والعرفاني .
8.    فلسفة الذوق والقلب والوجدان والحدس والتأويل في فهم لغة الخطاب الصوفي والعرفاني .
9.    تعدد المعاني الصوفية وإشكاليات صناعة المصطلح الصوفي والعرفاني  .
10.    الفكر التأويلي وانتاج الدلالات في النصوص الصوفية .

توقيتات مهمة
أ-ان تكون الابحاث والمداخلات خاصة بالندوة ولم يسبق نشرها او المشاركة بها  
بـ - اخر موعد لتقديم البحوث والمداخلات هو يوم الأربعاء 5 مايس/ ايار2021
جـ - ترسل الاشعارات بالقبول يوم السبت 15مايس ايار  2021.
د - ترسل المشاركات علي الايميل التالي : translingu@gmail.com
موعد اقامة الندوة الساعة الثامنة مساءا بتوقيت مكة ( الخامسة بتوقيت غرينج ) يوم الاربعاء 26- مايس ايار 2021 , على تطبيق الزوم  . ID: 972-452-4363

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر