قراءة في مفهوم التحرر عند فوكو
2020-11-09
محاضرة افتراضية اقامها قسم الدراسات الفلسفية
قراءة في مفهوم التحرر عند فوكو
تعد مشكلة الحرية من المشكلات والمفاهيم المهمة في تاريخ الفلسفة على مر تواريخ الفلسفة اليونانية والإسلامية والحديثة والمعاصرة ,لانها ارتبطت بالإنسان وسعادته فالحرية هي ان يقوم الفرد على اتخاذ القرارات او تحديد وجهة نظره دون أي شروط وقيود من احد وهي التخلص والتحرر من كل الضغوطات التي تقيد طاقات الانسان فمنها الحرية الشخصية والحرية الجماعية وفلسفياً الحرية كمفهوم عند السفسطائين حرية العقيدة وحرية السياسة والأخلاق فقد ركزوا على المفاهيم التربوية وعند ارسطو فقد اهتم بالحرية كثيراً بانصاف الفرد وتحريره من كل اشكال الحتمية وقد امن بالحرية الإنسانية الى حد كبير اذ يؤكد ان على الانسان الاهتمام بالحرية ويقول ان الرذائل والفضائل التي تفعلها هي مسؤليته الشخصية.
اما امانويل كانط يؤمن انه لايوجد احد يلزم الانسان بالتعامل او التفكير بالطريقة التي يريدها وان كل شخص يستطيع البحث عن سعادته وطرحه بالطريقة التي يراها مناسبة له.
انطلاقا من معنى الحرية في الفقه التخلص من العبودية جاءت استنباطات مفهوم الحرية عند الفلاسفة نابعة من جوهر المعاناة.
جاءت فكرة اعداد نشاط يعالج مفهوم الحرية ,فكانت محاضرة لقسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة بعنوان(قراءة في مفهوم التحرر عند فوكو) للباحث البريطاني باري ستوكر Bary stoker يعمل أستاذ في الجامعة التقنية في إسطنبول له مؤلفات منها نيتشه كفيلسوف سياسي تراس الجلسة والترجمة الأستاذ المساعد الدكتور ليث اثير يوسفتدريسي في الجامعة المستنصرية ومقررة الجلسة الدكتورة هديل سعدي موسى .
ترجم المحاضرة السيد رئيس الجلسة العلمية الأستاذ المساعد الدكتور ليث اثير يوسف تطرق الباحث باري ستوكر الى مفهوم الحرية والتحرر عند فوكو الا ان الباحث يؤكد انه لم يحدد سوى شذرات واشارات متفرقة في مؤلفات فوكو حول الحرية مؤكداً في هذه الاشارات الى العقل, ولا يطرح فوكو هنا أي نظرية مثالية تتعلق بالليبرالية والتحرر من خلال طروحاته، فهي ليست طريقته في الكتابة فجّلُ أفكاره في السياسة والأخلاق ينظر إليها من خلال بوابة التاريخ والجينولوجيا والتحولات، ومع ذلك فهو يعطينا انطباعاً بأن كل مفهوم وإن لم يرق الى صيغة مبدأ إلا انه سيكون مهماً إذا توافق مع مبدأ الذاتية وكل ما يعزز فكرة الذاتية، فهو أمر مهم لدى فوكو فتستطيع أن نلمس هنا ومن خلال كتابات فوكو أهمية الباريسيا حيث ينظر إليها فوكو بأنها مظهر من العناية بالذات أو النفس (Care of the self) تماماً كما كان يفعل قدماء الأغريق في موضوع تقوية القدرات العقلية والجسمية للفرد من خلال الحمية (diet) والغذاء الصحي والفلسفة.
التوصيات التي جاءت في المحاضرة:
1- ضرورة تعميق مفهوم الحرية في مناهج التربية والتعليم لكن الحرية البعيدة عن التهور والقائمة على الاحترام.
2- تقبل الاخر ونشر ثقافة الحوار بموضوعية.
3- على الكوادر الاكاديمية نشر الدرس التثقيفي بين الطلاب ليكون مفهوم الحرية وليس مفهوم الفوضى الكيوسية.
4- توسيع البحث وإقامة النشاطات للطلبة لنشر وعي ثقافة المفهوم .
5- توسيع قاعدة تقبل الاخر ونشر مفهوم التعايش السلمي في المجتمعات ولايتم ذلك الامن خلال اعداد برنامج تثقيفي في مختلف المؤسسات التعليمية والتربوية للنهوض بالواقع المجتمعي.
|