نظريات نشوء اللغة - قراءات نقدية معاصرة

2020-12-21

نظريات نشوء اللغة - قراءات نقدية معاصرة

ندوة علمية اقامها قسم الدراسات اللغوية والترجمية


 نظريات نشوء اللغة – قراءات نقدية معاصرة


اقام بيت الحكمة قسم الدراسات اللغوية والترجمية في صباح يوم الاثنين المصادف 21 كانون الاول 2020 ، ندوة علمية على قاعة الندوات في بيت الحكمة تحت عنوان (نظريات نشوء اللغة – قراءات نقدية معاصرة) .
ترأس الندوة م. ابتهاج عباس – قسم اللغة الاسبانية – كلية اللغات، ومقررية  الباحثة رواء مظهر بيت الحكمة وشارك في الورشة هذه كلاً من السادة :
-    الاستاذ علي الزيدي باحث ومؤلف / ببحث بعنوان ( نظريات نشوء اللغة بين علماء اللغة وعلماء اصول الفقه) القاه نيابةً عنه الاستاذ مظفر الربيعي مسؤول شعبة العلاقات والاعلام في بيت الحكمة  .
-    رئيس مترجمين سميرة ابراهيم عبد الرحمن – مركز الدراسات الاستراتيجية/ جامعة بغداد ببحث بعنوان ( الاراء النقدية الجديدة لنظرية نشوء اللغة عند تومسكي ).
-    أ.م.د. رضا كامل الموسوي – مشرف قسم الدراسات اللغوية والترجمية – بيت الحكمة  ببحث بعنوان ( قراءة نقدية معاصرة لنظريات نشوء اللغة ).
تناولت الندوة تعريف اللغة نظام للتواصل يمكن أن يتبادل البشر الكلام اللفظي أو الرمزي، وهذا التعريف يؤكد على الوظائف الاجتماعية للغة، والحقيقة هي أن البشر يستخدمون اللغة للتعبير عن أنفسهم والتعامل مع الأشياء في البيئة المحيطة بهم. وتوضح النظريات الوظيفية للقواعد التراكيب النحوية من وظائفها التواصلية وفهم التراكيب النحوية للغة لتكون نتيجة لعملية التكيف النحوية ومصممة لتلبية الاحتياجات التواصلية لمستخدميها. ويرتبط هذا الرأي للغة مع دراسة اللغة في أطر عملية ومعرفية، وتفاعلية فتميل النظريات الوظيفية إلى دراسة القواعد كظواهر حيوية، وتراكيب تكون دائما في عملية تغيير كما تستخدم من قبل الناطقين بها.
وذكر الباحثون نظريات نشوء اللغة وتطورها ورأي علماء اللغة مثل تسومسكي بهذه النظريات. وتباينت الآراء حول مسألة ما إذا كانت اللغة بدءأ هي سلوك فطري أم مكتسب في العقل البشري, وهذا لا يتعارض مع حقيقة أن اللغة في وظيفتها الإجتماعية هي إنعكاس حي للوجود العاقل المتطور للإنسان, وبالتالي فإنها بنية حيوية غير ساكنة قابلة للتطور .
تخللت الندوة العلمية المداخلات والملاحظات والتعقيبات التي اغنت مفاهيم الندوة وحضر عدد من الاساتذة والاكاديميين والمهتمين باللغة .

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر