كتاب الاقتصاد الريعي المركزي ومأزق انفلات السوق

2014-09-24

 كتاب الاقتصاد الريعي المركزي ومأزق انفلات السوق

      يعمل هذا الكتاب على إجراء تشريح مهني ومتأنٍ ودقيق لجميع إشكاليات السياسة الاقتصادية (والسياسة النقدية منها على وجه الخصوص) ، ليشخّص في نهاية المطاف كل علل "النظام الاقتصادي"


هذا الكتاب :
      يعمل هذا الكتاب على إجراء تشريح مهني ومتأنٍ ودقيق لجميع إشكاليات السياسة الاقتصادية (والسياسة النقدية منها على وجه الخصوص) ، ليشخّص في نهاية المطاف كل علل "النظام الاقتصادي" .. الذي لم يتم توصيفه على نحو دقيق أبداً , رغم مرور عشر سنوات على " تحرير " العراق من " الحكم الشمولي" ، ووضعه على "عتبة " الانتقال (من جديد) إلى اقتصاد السوق الحر .
ويؤكد الكتاب على ضرورة توصيف النظام الاقتصادي للعراق لتشخيص مستوى التحول في السياسة الاقتصادية الراهنة ، في إطار دولة ريعية مركزية تتجه إيديولوجياً نحو ديمقراطية السوق ، ولكنها تمسك (في الوقت ذاته) برصيد الثروة والناتج المحلي الإجمالي ، بعد ان تأطرت , إلى حد بعيد , بنموذج اقتصادي نيوكلاسيكي (أو ليبرالي إلى حد ما) . وهو النموذج الذي يؤكد بحماس على أهمية فصل اقتصاد السوق الحر ، وقطاع الأعمال , عن نشاط الحكومة .

ويخلص الكتاب إلى ان الاقتصاد العراقي (في ظروفه الريعية الراهنة) هو أحوج ما يكون الى دور اقتصادي للدولة ، يسّهل الشراكة والاندماج مع النشاط الخاص ، عبر تركيبة فكرية ، ومنهجية اقتصادية تمثل  عودة إلى "الماركنتالية الاقتصادية الجديدة" والترويج لايديولوجيا "النشاطات الخالقة للسوق" وإبراز دور الدولة ــ الأمة nation-state ــ  في الحياة الاقتصادية. 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر