دور شركات السفر في التنمية السياحية

2019-12-24

دور شركات السفر في التنمية السياحية

ورشة عمل اقامها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار


دور شركات السفر في التنمية السياحية


       في اطار بناء الاستراتيجية الوطنية لصناعة السياحة في العراق اقام بيت الحكمة / قسم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالتعاون مع هيئة السياحة ورشة العمل الموسومة (دور شركات السفر في التنمية السياحية) صباح يوم الثلاثاء الموافق 24/12/2019 في قاعة الندوات في بيت الحكمة.

وجاءت هذه الورشة على اثر ندوات متعاقبة ذات صلة بهذا الموضوع للوصول الى هدف محدد ونتائج واضحة وللوقوف على العوائق والصعوبات وايجاد الحلول ووضع التوصيــــات
وقد ترأس الجلسة السيد باسم جميل أنطون / خبير اقتصادي         
وبمقررية السيد عامر عيسى الجواهري / استشاري في التنمية الصناعية والاستثمار
وشارك في الورشة نخبة من الباحثين المختصين من شركات السفر والسياحة في العراق وهم كل من
- السيد عمار ياسر / مدير عام دائرة المرافق السياحية / هيئة السياحة
-  الست أسيل عباس/ مدير قسم السياحة الدينية / هيئة السياحة
-  السيد حسين عزيز / نائب رئيس رابطة شركات السفر والسياحة
 
 وجاءت الورقة البحثية الاولى للدكتور عمار ياسر / مدير عام دائرة المرافق السياحية
 اهم المعوقات التي تحتاج دراسة ومعالجة:                                              
1-    تأشيرات الدخول المعقدة الى العراق وتعقيدات إجراءات الدخول في المنافذ الحدودية.    
2-    ضعف كبير في الخدمات المتاحة للزائرين في المنافذ الحدودية.                      
3-    منع التصوير في المراقد المقدسة وبعض الأماكن الأخرى يثير التذمر لدى السواح.        
4-    منع غير المسلمين من زيارة العتبات المقدسة يترك أثرا سلبيا على جذب السياحة غير الدينية.    
5-    غلق الأسواق في بعض المناطق والمواسم والمناسبات يؤثر على حركة السواح.                         
6-     قلة أماكن الراحة المختلفة عموما وعدم توفر الفنادق وخاصة الجيدة في بعض الأماكن مثل سامراء.  
7-    بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو والسير على الأقدام لمسافات طويلة نظرا لقطع الطرق فان هذا الامر له اثر سلبي على اقامة وتجوال السواح .                          
8-    الإزدحام وتهالك البنى التحتية والخدمات عموما وفي الأماكن المقدسة خصوصا .
9-    غياب ثقافة السياحة الدينية وضعف كبير في توفر الأدلة السياحية.

10-    تخوف المستثمرين من العمل في السياحة                                                   
11-    ضعف الاهتمام الحكومي بالمراقد المقدسة ومناطقها المحيطة.                            
12-    الإهمال والتهالك والدمار المستمر في العديد من المواقع الأثريةوالتأريخية.               
13-    إحتكار التأشيرات بالسياحة الدينية من قبل شركات محددة .                                 
 14- ضعف كبير في الاهتمام والترويج وتنظيم الزيارات السياحية للكنائس والأديرة.       
 15- تأثير العمليات الارهابية والواقع الأمني على حركة السياحة نحو العراق.                
  16- ضعف الكفاءات المتخصصة.                                                                
 17- ضعف التزام الشركات السياحية التي تجلب مجاميع الى العراق ببرامجها وتنفيذ التزاماتها إزاء السواح مما يترك سمعة سلبية.

المعالجات المقترحة:   
1-    تسهيل إجراءات منح سمات الدخول وتحسين منشآت وخدمات المنافذ الحدودية.                    
2-     تطوير طرق النقل الخارجية وتحسين خدماتها.       
3-    تطوير الثقافة السياحية عموما والدينية خصوصا.     
4-     التركيز على تحسين البيئة السياحية.                          
5-    الاهتمام بالبنى التحتي ذات الصلة بالخدمات المجتمعية عموما وللسياحة كنتيجة.                      
6-     توجيه اهتمام خاص لاعداد البرامج وتنظيم السفرات السياحية المتنوعة وبتنظيم جيد نحو الداخل وتوفير المطبوعات والخرائط والتسهيلات أمام السواح.                                                             
7-     الأمن مفتاح النجاح.                                                     
8-    إستقطاب الكفاءات في العمل السياحي, رؤية وتخطيط وتوجيه وإجراءات.    
9-     دعم نشاط وصلاحيات الشركات السياحية ومنع الشركات الوهمية.  

الورقة الثانية: الست أسيل عباس / مدير قسم السياحة الدينية / هيئة السياحة 11:03 – 11:15   
     1- لابد من وضع السياسات ومعالجة السلبيات في الترويج وتوسيع جذب السواح من كافة الجنسيات حيث يدخل الآن سواح من 42 جنسية.                                             
2- أن يتم وضع العلاجات وإتخاذ الإجراءات مع وضع الخطط وتحديد من ينفذ وكيف والتمويل والتوقيتات. 3- إقتراح تأسيس نافذة واحدة لمنح سمات الدخول إعتبارا من سنة 2020.  


  الورقة الثالثة: السيد حسين عزيز / نائب رئيس رابطة شركات السفر والسياحة  11:16 – 11:38
1-    أن تكون السياحة الدينية خاصة لجميع الديانات والطوائف وجميع الجنسيات وحصرا على الشركات السياحية المجازة من هيئة السياحة.        
2-    إعتماد تأشيرة الدخول من قبل الشركات السياحية المجازة من قبل هيئة السياحة حصرا ويكون الدخول من كافة المنافذ وتزويد برنامج كل مجموعة الى الجهات المختصة.                              
3-     مشاركة الشركات السياحية في نقل الحجاج والمعتمرين.    
4-    المعالجة الضريبية:
أ- إستقطاع ضرية التذكرة مباشرة مع سعر التذكرة.   
ب- إعفاء الشركات السياحية من الغرامات السابقة.             
ج- إعتماد الميزانية المقدمة من قيل الشركة السياحية عند التحاسب الضريبي.               
د-  إعتماد نافذة واحدة للتحاسب الضريبي مع الشركات السياحية.                             
هـ- إعفاءات ضريبية للشركات السياحية الرسمية لمدة 10 سنوات.
                       
5ـ تشريع قانون وزارة السياحة وإعتبارها من الوزارات السيادية.                          
6- تفعيل الصناعات الفولكلورية والتراثية ترابطا مع نشاط المجاميع السياحية.                 
7- الترويج الإعلامي ومن خلال المعارض والملتقيات للسياحة في العراق.                     
8- تسهيل منح السلف للشركات السياحية.                                                          
9- تسهيلات والإعفاء من الكمارك لشراء الباصات السياحية لاستخدامات الشركات السياحية حصرا.   
10- تركيز الاهتمام على كافة المناطق الأثرية والحضارية والطبيعية وإنشاء خدمات سياحية فيها.    
11- إستثمار ضفاف نهري دجلة والفرات للأغراض السياحية.                                   
12- تحويل شارع الرشيد وأسواقه الى منطقة سياحية تراثية.                                  
13- إشراك رابطة السياحة في كافة الحوارات المعنية بتطوير الواقع السياحي ونشاطات القطاع الخاص.

المداخلات   11:40 – 12:20         
               
1- السيد عبد الأمير القصاب – شركة سياحية  
أ‌-    إشراك رابطة السياحة في المداولات المعنية بالعلاقات السياحية مع الدول الأجنبية قبل إتخاذ القرارات وعقد الإتفاقيات معها.                       
ب‌-      تنشيط وتوسيع وتفعيل دور المكتب الوطني للسياحة في طبع المنشورات والكتيبات والخرائط السياحية.  
                                     
 2- د. مجيد العزاوي – شركة سياحية
                                                                    
       أ- دراسة معيار العرض والطلب للسياحة الوافدة ومراعاة المنافسة.        
     ب- موازنة الطلب الخارجي للسياحة نحو العراق مع الطلب المحلي والخدمات المتاحة.   
      ج- تحسين الخدمات والبنى التحتية المحلية لتعزيز تنافسية العراق لجذب السياحة بكافة انماطها .

3- السيد داوود سلمان – شركة سياحية                                  
      أ- ضرورة تنمية قدرات العاملين في القطاع السياحي.                                 
      ب- إعادة النظر باسلوب جباية الضرائب ومعالجة التنوع الضريبي على الشركات السياحية .
      ج- منح التسهيلات للشركات السياحية الرسمية لمواجهة الضغوط المتنوعة عليها.  
 
4- السيدة عالية حسين – شركة سياحية                                 
       أ- تطوير الخدمات في مناطق السياحة الدينية وفي كافة المناطق السياحية.              
      ب- أن يتم إتباع الترتيبات والسياقات النظامية في تفويج السواح بنزولهم في الفنادق في المناطق المقدسة.
      ج- التنسيق والتعاون بالنشاك السياحي بين هيئة الحج والعمرة والشركات السياحية الرسمية.         

5- السيد محمد ابراهيم – المكتب الوطني للسياحة                  
أ‌-    مراجعة اسعار الفنادق خاصة الدرجات العليا.               
6- العميد ناصر – وزارة الداخلية                                
       أ- يجب معالجة حالة وجود شركات سياحية تجلب السواح الدينيين الى العراق لكن تنتهي مسؤوليتهم في المنفذ الحدودي حيث يتولى بعدئذ مسؤولية تفويجهم داخل العراق مع سوء الاهتمام والخدمات وعدم المتابعة والتداعيات الأمنية لذلك مع ترك إنطباعات سلبية عن السياحة في العراق.         
      ب- ضرورة معالجة ومنع دخول السيارات الترانزيت خاصة ذات المواصفات الغير نظامية.   
      ج- معالجة حالة تدخل عناصر من خارج القطاع السياحي في نشاطات الوفود والتفويج السياحي.        
      د- معالجة موضوعة دخول المرضى بحالات سارية وذوي الأعمار الكبية والمرضى ضمن الوفود.  

7- د. محمد العبيدي – مدير عام دائرة المجاميع السياحية / هيئة السياحة                                  
      أ- هيئة السياحة منفتحة كليا للتعاون مع رابطة السياحة.                                            
     ب- تم الإشارة الى التحضيرات للمؤتمر السياحي سنة 2020.                                               
     ج- ضرورة زيادة تنسيق الشركات السياحية مع الإعلام والفضائيات في كافة نشاطاتها.  
           
8- شركة المسل                                                        
      أ- إقتراح تنظيم ورش عمل من خلال رابطة السياحة للإعداد للستراتيجية السياحية الوطنية.  
     ب- التوجه لمعالجة الثغرة في المعرفة والخبرات بين الأجيال العاملة في القطاع السياحي.         
      ج- الإكثار من الملتقيات والمؤتمرات السياحية لتعزيز التواصل والتعاون سياحيا عريبا ودوليا. 
 

 

 

 

 

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر