التعاون والتكامل في مجال التنمية والسلام الوطني والاقليمي

2019-11-28

التعاون والتكامل في مجال التنمية والسلام الوطني والاقليمي

مؤتمر قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية


الملتقى العلمي الثاني


بين قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة وكلية العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين – اربيل
(التعاون والتكامل في مجال التنمية والسلام الوطني والاقليمي )
انعقد الاربعاء الموافق 27 تشرين الثاني 2019 الملتقى العلمي الثاني بين قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية - بيت الحكمة بالتعاون مع كلية العلوم السياسية –جامعة صلاح الدين – اربيل تحت عنوان  (التعاون والتكامل في مجال التنمية والسلام الوطني والاقليمي) ويشارك بيت الحكمة في وفد علمي يرأسه الاستاذ الدكتور محمود علي الداود رئيس قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية ويضم عددا من اساتذة الجامعات العراقية وهم الاستاذ الدكتور احمد عمر الراوي من مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية والاستاذ الدكتور عبد السلام بغدادي من مركز الدراسات الاستراتيجية –جامعة بغداد وأ.د. عماد الشيخ داود من كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين وأ.م.د. مؤيد كاصد جلهوم –خبير استشاري واكاديمي وصناعي من الجامعة التكنولوجية ود. فرح صابر من كلية التربية ابن رشد –جامعة بغداد والباحث علي سعدي من قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة .
وصرح الاستاذ الدكتور محمود الداود ان الهدف من اقامة هذا الملتقى هو لفت انتباه الحكومات والشعوب في المنطقة الى ترصين التعاون الاقتصادي والثقافي والعلمي بدل الحروب والصراعات وضمان حياة افضل بجميع شعوب المنطقة . وهذه الدعوة تنسجم مع التحولات العميقة التي نشهدها في بيئة النظام العالمي واعادة صياغة الكثير من الرؤى والمفاهيم والقوى الحاكمة للعلاقات الدولية والتي تؤكد ايضاَ الترابط بين السلام والتنمية . وأكد الداود على رغبة مؤسسة بيت الحكمة لترصين العلاقات الاكاديمية مع جامعة صلاح الدين – اربيل ومع كافة المؤسسات العلمية في اقليم كوردستان العراق والعمل معاَ من اجل تقدم العلم والمعرفة في العراق .
يناقش الملتقى على مدى جلستين مواضيع حيوية راهنة تتعلق بالتحديات التي تواجه المنطقة وفي مقدمتها أزمة النظم السياسية ومسارات التنمية المستدامة من اجل التعاون والتكامل والعلاقة بين المركز والاقليم واهمية تغليب لغة الحوار وتحقيق التعايش السلمي ونبذ العنف لتحقيق التنمية التي هي اساس نهضة شعوب المنطقة .

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر