الادب الروسي والثقافة العربية : جدلية التأثير والتأثر

2019-11-21

الادب الروسي والثقافة العربية : جدلية التأثير والتأثر

ندوة اقامها بيت الحكمة


 

في صباح يوم الخميس المصادف 21 تشرين الثاني 2019 ، عقد بيت الحكمة ندوته العلمية الموسومة (( الادب الروسي والثقافة العربية : جدلية التأثير والتأثر)) برئاسة الدكتور عقيل يحي وبمشاركة كلا من الاستاذ المساعد الدكتور هديل اسماعيل خليل ببحثها الموسوم (تشيخوف في الادب العربي ) والاستاذ المساعد الدكتور منذر ملا كاظم ببحثه الموسوم ( غوغل في العراق) والاستاذ المساعد الدكتور غادة طارق صبري ( بوشكين تأثيره وتأثره في الشرق والاسلام ) والاستاذ قاسم الدباغ ( الادب الروسي .. افاق واصداء) . 
تناولت الندوة العلمية الأدب الروسي بعدّه أحد أغنى آداب العالم حيث ساهم بشكل كبير في ثراء تاريخ الثقافة الفنية فالكثير من الأدباء الروس عنوا بالتراث العربي ومنهم الشاعر المشهور بوشكين والشاعر ليرمونتوف فقد اتسم الأدب الروسي بالسمة الاجتماعية التي تعالج مشاكل الفرد، ولعل هذا هو أهم خصائصه، حيث بدأت الترجمة بين العربية والروسية في النصف الأول من القرن التاسع عشرمن خلال المستشرق الروسي اجناتيوس كراتشكوفسكي والشيخ محمد عياد الطنطاوي و يعد أليج يافيكين من أهم من ترجم الأدب العربي للغة الروسية.
وتخللت الندوة مداخلات ومناقشات حول الادب الروسي وتاثيره على الادب العربي . وحضر الندوة عدد من الاكاديميين والمهتمين بهذا الشأن. 
 
تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر