نحو تحقيق مجتمع عراقي مبدع

2019-06-26

نحو تحقيق مجتمع عراقي مبدع

محاضرة اقامها قسم الدراسات الفلسفية


(نحو تحقيق مجتمع عراقي مبدع)


المحاضرة العلمية التي أقامها قسم الدراسات الفلسفية  ضمن خطته العلمية لشهر حزيران.
26/6/2019 على قاعة الندوات في بيت الحكمة
ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور محمد حسين النجم/ مشرف قسم الدراسات الفلسفية
وحاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتور طالب كريم أستاذ الفلسفة في كلية الآداب/الجامعة المستنصرية
عقب على البحث كلاً من :
-    أ.م.د اسماعيل مخلف خضير/ كلية الآداب- الجامعة العراقية – قسم علوم القرآن
-    أ.م.د حيدر علي حسين / كلية الإمام الكاظم- قسم علوم القرآن
تناول الباحث في محاضرته القيّمة عدة جوانب مهمة وعملية وسلط الضوء على الركائز الأساسية للنهوض بالإبداع من خلال طرح موضوع كيفية الوصول إلى تحقيق المشروع النهضوي العراقي؟
يعتبر الإبداع والحداثة والاستقلال من الموضوعات التي "أرقت ولا تزال تؤرق المشتغلين في الفكر العربي وتستحوذ على جل أفقهم الفكري المعاصر.. فليس هناك مشكلة غيرها استقطبت ذلك المدى الواسع من النقاشات والحوارات الساخنة فثمة أمواج عاتية من الانفعالات والمواقف والمداولات التي دارت ولازالت تستقر في سماء الفكر العربي المعاصر حول إشكالية الإبداع، أو التجديد، أو الحداثة أو الاستقلال الفلسفي".
عرض الباحث محاور بحثه التي تضمنت الاتجاه الماضوي الاتباعي والاتجاه التوفيقي والتلفيقي والاتجاه الإبداعي الفكري المستقل، كما تكلم عن جوانب مهمة في تاريخ المجتمع العراقي وتأسيس الدولة العراقية سنة 1921 وتأسيس الأحزاب السياسية والبحث عن الهوية وبروز العنف الاجتماعي والسياسي.
كما وضح إن التسامح في حوار الإنسان مع الإنسان هو احد العوامل المساعدة في تحقيق الاستقلال، التسامح الذي لا يرفض الآخر ويتعايش معه إن لم يكن في معنى الوطن فيكون من باب الإخوّة والإنسانية. فبتحقيق التسامح يعني قبول الآخر وإفساح المجال للعقل أن يؤدي دوره بكل حرية فكرية وثقافية والمجتمع الذي يمارس التسامح يعني انه مجتمع يتمتع بالاستقلالية الفكرية مادام لا خوف من نتائج تفكيره، وهذا يحتاج إلى وضع برامج تربوية وثقافية تأتي من مؤسسات الدولة وتنتهي عند الفرد داخل المجتمع والوطن. وان تأخذ كل المؤسسات سواء التابعة للدولة أم للمجتمع المدني والديني دورها في تحمل مسؤولية التسامح والتعايش وإنتاج ثقافة اللاعنف.
اثرى الندوة نخبة من الاساتذة والاكاديميين من مراكز وجامعات عراقية مختلفة وكوكبة من باحثي بيت الحكمة المختصين في الموضوع قيد البحث.

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر