Get Adobe Flash player

التحليل البيئي في ضوء التخطيط اللغوي

الامن المجتمعي والامن السياحي

تعاون ثقافي وفكري بين العراق والصين

مستقبل السودان في ضوء التطورات السياسية

نافذة استلام البحوث العلمية

مجلات بيت الحكمة

معرض المرئيات


تغيير قيمة العملة العراقية .. المنافع والتكاليف ندوة اقامها قسم الدراسات الاقتصادية

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

نظام الكتروني لإدارة اعمال بيت الحكمة


2019-04-08

نظام الكتروني لإدارة اعمال بيت الحكمة

نظام الكتروني لإدارة اعمال بيت الحكمة


اقام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في بيت الحكمة الورشة العلمية الموسومة ( نظام الكتروني لإدارة اعمال بيت الحكمة ) لموظفي بيت الحكمة من باحثين واداريين يوم الاثنين المصادف 8 نيسان 2019 ترأس الورشة الاستاذ الدكتور صلاح حمزة عبد وبمشاركة الباحثين الاستاذ ماجد حميد ببحث بعنوان (واقع ادارة اعمال بيت الحكمة) والمهندس حسام خليل ببحث بعنوان(ادارة اعمال بيت الحكمة باستخدام النظم الالكترونية) والدكتور محمد قاسم محمد والدكتور سيف قاسم محمد ببحث مشترك بعنوان( نظام الكتروني مقترح لادارة اعمال بيت الحكمة).

•    اشار الاستاذ ماجد حميد الى إن العمل المؤسسي من أهم المتطلبات التي تحتاجها المؤسسات بغض النظر عن طبيعة عملها، لرفع كفاءة الأداء الخاص بالعمل وتحسين فعاليته، والسعي لتوزيع المهمات والأدوار على اللجان كافة ، فضلاً عن تشكل فرق العمل المتخصصة .
     يواجه العاملون في المؤسسات مشكلة معقدة تكمن في كيفية إدارة هذه المؤسسات بأسلوب يتوافق مع التطور العصري، فإن مجرد إدارة المؤسسة بأسلوب كلاسيكي قد لا يحمل في داخله الاستعداد الكافي للتطور والتكامل، وان العنصر الأساس في نجاح أي عمل يكمن بالفرد ودوره الحقيقي من خلال التعاون مع بقية أفراد المؤسسة، لأن العمل الجماعي يحتاج إلى تحقيق التوازن ما بين الروح الفردية، وبين الروح الجماعية من خلال توافر المناخ المناسب واختيار أساليب العمل .
    وإذا كانت المؤسسات التقليدية تنحصر إدارتها بأشخاص ذوي خبرات شخصية معينة تحمل طابع الفردية والارتجالية أحياناً، فإن هكذا مؤسسات في عالم اليوم لا تستطيع أن تخوض غمار التقدّم العالمي الكبير الذي تغيرت أساليب الإدارة فيه وأصبحت جماعية.  فاليوم لا يدير المؤسسات المتفوقة أفراد بل تديرها جماعات وبأساليب تعتمد على تعميق روح العمل الجماعي وتوزيع الأدوار والمشاركة في القرار والتنظيم الديمقراطي الحر، لذلك لابد أن نبحث عن مفهوم جديد في إدارة المؤسسات يضمن لها البقاء والتطور والاستمرارية في ظل العالم الجديد. .

اما المهندس حسام خليل قد اوضح وبصورة مسهبة وواضحة الإجراءات الالكترونية المتبعة لتسيير اعمال الادارة في بيت الحكمة والتي تشمل الانظمة الالكترونية التي قام بنفسه بأعدادها وتنفيذها وهي :
-    برنامج ارشفة بريد الصادر والوارد لشعبة الموارد البشرية
-    برنامج بيانات الموظفين واجازاتهم HR
-    برنامج ارشفة بريد شعبة التدقيق
-    برنامج ادارة المخازن
 بالإضافة الى الانظمة التي تم شرائها وهي
-    برنامج التخصيصات السنوية لشعبة الحسابات
-    برنامج رواتب الموظفين
 موضحا مراحل نحو التحول لتطبيق وادارة الاعمال الكترونيا

•    تناول الدكتور سيف قاسم محمد ببحثه المشترك واقع الوزارات في هذا المجال مشيدا بالجهود التي بذلت من قبل المهندس حسام خليل في ادارة الاعمال اداريا في بيت الحكمة واوضح بان تكنولوجيا المعلومات قد اصبحت ليست فقط اداة مساعدة وانما قيادة كاملة للعمليات واصبحت الشركات تتنافس على ايجاد التطبيقات التي تدير اقسامها بمرونة وموثوقية عالية .
وقد اكد الدكتور على اهمية الدراسة التي اعدها حول انشاء نظام يركز بشكل رئيسي على طبيعة عمل المؤسسة . وان ماتم ذكره هو تطوير لما هو موجود حاليا في بيت الحكمة .

_ عقب السيد حسام خليل ان شعبة تكنولوجيا المعلومات تخطط لتجهيز نظام استلام البحوث الكترونيا (بالتعاون مع ما قدمه الساده الباحثون من جامعة تكنولوجيا المعلومات)  اما تطوير الأنظمة العاملة حاليا فيقع على عاتق شعبة تكنولوجيا المعلومات مع امكانية الاستفادة من الخبرات الخارجية ان لزم الامر
-    عقب الدكتور محمود علي الداود على ضرورة ارشفة نتاجات بيت الحكمة من    بحوث وتقارير ونشاطات
-    عقب الدكتور اسماعيل الجابري على ضرورة تسلسل إجراءات النظام الالكتروني لاستلام البحوث وفق ما يقوم به القسم من إجراءات حاليه

 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 394
عدد زوار أمس : 575
عدد الزوار الكلي : 553743

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية