Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

العدالة الانتقالية


2019-05-15

العدالة الانتقالية

 في صباح يوم رمضاني مبارك عقد قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة الاربعاء الموافق 15/ ايار/ 2019 في قاعة بيت الحكمة ندوته العلمية الموسومة (العدالة الانتقالية) برئاسة الاستاذة الدكتورة حنان القيسي مشرفة قسم الدراسات القانونية .

تناولت الندوة موضوعاً مهما يمثل مرحلة تمر بها الدول في احوال معينة مثل التحول السياسي او التحول الاجتماعي الخطير على اثر ثورة شعبية او انقلاب او تغيير لنظام حكم وهذه المرحلة فيها عقوبة للمسيئين وتعويض للمتضررين واجراء مصالحة اجتماعية بين الحكومة و افراد الشعب.
وهو مصطلح لايزال رغم كثرة تداوله لم يزال منه اللبس رغم تزايده متزامنا مع التغييرات التي اصابت البلدان العربية مما جعل الكثير من الامور تحتاج الى الحزم واعادة الوضع الى نصابه وهذا ما يقصد به العدالة الانتقالية .
 واشار الباحثون في بحوثهم القيمة مفهوم العدالة الانتقالية والاستراتيجيات التي يجب وضعها والاجراءات التي لابد من اتخاذها من قبل الحكومات آخذين بنظر الاعتبار تجربة العراق و المحافظات المتضررة. 
حيث شارك كلا من أ.م.د. بان حكمت ببحثها المعنون (( مفهوم العدالة الانتقالية في الشريعة الاسلامية )) و البحث المشترك بين أ.م.د. طه علي و أ.م.د.بشير جمعة بعنوان ( العدالة الانتقالية في مجتمعات ما بعد الصراع والدكتاتورية و أ.م.د. سؤدد كاظم مهدي ببحثها المعنون ( الاقليات الدينية والعدالة الانتقالية .. الواقع والتحديات ) والدكتور عز الدين المحمدي ببحثه المعنون( العدالة الانتقالية والتعايش السلمي المجتمعي ... استراتيجية وطنية انسانية ) والدكتور محمد عزت ببحثه المعنون ( الموصل متطلبات الاصلاح التشريعي على وفق العدالة الانتقالية و ختاما الدكتورة نهى درويش ببحثها المعنون ( تحقيق العدالة الانتقالية في اطار الامن الوطني الشامل : فرادة تجربة العراق) .
حضر الندوة عدد من الاكاديميين والقانونيين الذين اثروا الندوة باراءهم واقتراحاتهم النيرة .  
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 34
عدد زوار اليوم : 180
عدد زوار أمس : 1147
عدد الزوار الكلي : 1548254

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية